تسجيل الدخول


عبد الرحمن بن الزبير القرظي

1 من 1
عبد الرحمن بن الزَّبير: بفتح الزاي وكسر الموحدة، ابن باطيا القرظي، من بني قُريظة. ويقال هو ابن الزَّبير بن زَيْد بن أمية بن زَيْد بن مالك بن عوف بن عَمْرو بن مالك ابن الأوس.

كذا ذكره ابْنُ مَنْدَه، فيحتمل أن يكون نسب إلى زَيْد بالتبَنّي لصنيع الجاهلية، وإلا فالزَّبير بن باطيا معروف في بني قريظة.

ثبت ذكره في الصحيحين مِنْ حديث عائشة، قالت: جاءت امرأةُ رفاعة القُرَظي، فقالت: يا رسول الله، إني كنْتُ عند رفاعة فطلَّقني فبَتَّ طلاقي، فتزوجْتُ بعده عبد الرحمن بن الزبير.

وتقدم الحديث من روايته في ترجمة رفاعة بن سِمْوَال القُرظي في حرف الراء [[رفاعة بن سِمْوَال القُرَظي:

له ذكر في الصّحيح من حديث عائشة، قالت: جاءت امرأةُ رفاعة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقالت: يا رسول الله، إن رفاعة طلقني فبتّ طلاقي..."(*) أخرجه البخاري 5/249(2639) ومسلم 2/1055(11/1433) الحديث.

وروى مَالِكٌ عن الْمِسْوَرَ بن رفاعة، عن الزُّبَير بن عبد الرحمن بن الزَّبير أنَّ رفاعة بن سِمْوَال طلَّق امرأته تميمة بنت وَهْب.. فذكر الحديث.

وهو مرسل عند جمهور رُوَاة الموطأ، ووصله ابن وهب، وإبراهيم بن طَهْمَان، وأبو علي الحنفي؛ ثلاثتهم عن مالك، فقالوا فيه: عن الزُّبَير بن عبد الرّحمن بن الزَّبير، عن أبيه، والزَّبير الأعلى بفتح الزاي، والأدنى بالتصغير.

وروى ابْنُ شَاهِين من طريق تفسير مقاتل بن حيَّان في قوله تعالى: {فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ} [البقرة: 230] نزلت في عائشة بنت عبد الرحمن بن عَتيك النضري، وكانت تحت رفاعة بن وهب بن عتيك. وهو ابنُ عمها، فطلقها طلاقًا بائنًا فتزوَّجت بعده عبد الرحمن بن الزَّبير، فذكر القصّة مطوَلة.

قال أَبُو مُوسَى: الظاهر أن القصّةَ واحدة.

قلت: وظاهِرُ السياقين أنهما اثنان، لكن المشكل اتحادُ اسمِ الزوج الثاني عبد الرحمن ابن الزَّبير، وأما المرأة ففي اسمها اختلاف كثير، كما سيأتي في النساء.]] <<من ترجمة رفاعة بن سموال "الإصابة في تمييز الصحابة".>>.

روى عنه ولده الزُّبير بن عبد الرحمن؛ وهو من شيوخ مالك، وهو بضم الزاي، بخلاف جدّه فإنه بفَتْحِها.
(< جـ4/ص 258>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال