تسجيل الدخول


قيس بن الحصين الحارثي

((قيس بن الحصين: بن يزيد بن شداد بن قَنَان، ذي الغصَّة، المازني.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قَيْسُ بن الحُصَيْن، ذي الغصَّة، بن يزيد بن شَدّاد بن قَنَان بن سَلَمة بن وهب بن عبد اللّه بن ربيعة بن الحارث بن كعب المَذحِجي الحَارِثي، يقال له: "ابن ذي الغصة".)) أسد الغابة. ((قيل: اسمه "الحصين بن يزيد".)) أسد الغابة. ((هو قيس بن يزيد بن شداد، يقال له: ابن ذي الغُصَّة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((ذو الغُصة الحارثي)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه أَبو عمر، وأَبو موسى.))
((جعل أَبو عمر قَنَانًا: ذا الغُصَّة. وذكر ابن الكلبي أَن يزيد ذو الغصة قال: وإِنما قيل له ذلك لغصة كانت في حلقه.)) أسد الغابة. ((قال ابْنُ الْكَلْبيّ رأس الحصين والد قيس بني الحارث مائة سنة، وكان له أربعة أولاد، كان يقال لهم فوارس الأرباع، كانوا إذا حضر الحرب وَلِيَ كلٌّ منهم ربعها))
((أخرج ابن شاهين من طريق المدائني، عن أبي معشر، عن يزيد بن رُومان، ومسلمة بن علقمة، عن خالد بن الحذاء، عن أبي قِلَابة وعن أبي ريحانة وغيرهم؛ قالوا: أسلم بنو الحارث فأوفدهم خالدُ بن الوليد، ومنهم قيس بن الحصين ذي الغصة، ويزيد بن عبد المدان، وعبد الله بن عبد المدان، وشدّاد بن عبد الله، وعبد الله بن قُراد، ويزيد بن المحجل، وعمرو بن عبد الله؛ قال: وقال بعضهم: لما وفدوا وشهدوا شهادة الحقّ قال لهم النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "ما الذي تغلبون به الناس وتقهرونهم؟" قالوا: لم نقلّ فنَذِل، ولم نكثر فنتحاسد ونتخاذل، ونجتمع ولا نفترق، ولا نبدأ بظلم أحد، ونصبر عند البأس. فقال: "صدقت"(*). وذكرها ابْنُ إسْحَاقَ في (المغازي) بغير هذا السياق كما سيأتي في ترجمة يزيد بن عبد المدان.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((لم يذكره البخاري وذكره الدارقطني في الصحابة، وذكره ابن إِسحاق.)) أسد الغابة. ((قال: وفد قيس بن الحُصين مع خالد بن الوليد إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، وأمّره رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، على بني الحارث وكتب له كتابًا وأجازه باثنتي عشرة أوقيّة ونَشّ، وانصرف هو ومن كان معه من قومه إلى بلادهم نَجْران اليمن، فلم يمكثوا إلاّ أربعة أشهر حتى قُبض رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم‏.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال