تسجيل الدخول


كيسان بن عبد

1 من 2
كَيْسَانُ بْنُ عَبْدِ الْلَّهِ

[[(ب د ع)]] كَيْسانُ بن عَبْد اللّه بن طارِقِ. وقيل: ابن بشر، أَبو عبد الرحمن. مولى خالد بن أَسيد.

عداده في أَهل الحجاز، روى عنه ابناه عبد الرحمن، ونافع.

أَنبأَنا أَبو ياسر بإِسناده عن عبد اللّه بن أَحمد، حدثني أَبي، حدثنا يونس بن محمد، حدثنا عمرو بن كثير المكي، قال: سأَلت عبد الرحمن بن كيسان مولى خالد بن أَسِيد، قال قلت: أَلا تحدثني عن أَبيك؟ فقال: ما سأَلتني، فقال: حدّثني أَبي أَنه رأَى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم خرج من المطابخ، حتى أَتى البلد، وهو متزر بإِزار ليس عليه رداءٌ، فرأَى عند البئر عبيدًا يصلون، فحل الإِزار وتوشح به، وصلى ركعتين لا أَدري الظهر أَو العصر أخرجه أحمد في المسند 3/ 417..

وروى ابن لَهِيعة، عن سليمان بن عبد الرحمن، عن نافع بن كيسان، عن أَبيه: أَنه كان يتجر في الخمر زمن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فلما حرِّمَت الخمر نهاه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عن ذلك أخرجه أحمد في المسند 4/ 335..

أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم، إِلا أَن ابن منده جعل كيسان هذا هو أَبو عبد الرحمن وأَبو نافع. وفرّق بينهما أَبو نعيم فجعلهما اثنين، أَحدهما هذا، وجعل ترجمته: كيسان أَبو عبد الرحمن، والثاني: كيسان والد نافع، على ما نذكره. وأَما أَبو عمر فقال: كيسان أَبو عبد الرحمن بن كيسان، يقال: هو مولى خالد بن أَسيد، سكن مكَّة والمدينة، روى عنه ابنه عبد الرحمن حديثه، رأَيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد، إِلا أَنه لم ينسبه، وجعل كيسان بن عبد اللّه بن طارق والد نافع، فوافق أَبا نعيم في أَنهما اثنان، وخالفه في أَنه جعل كيسان بن عبد اللّه أَبا نافع، وجعله أَبو نعيم أَبا عبد الرحمن، والله أَعلم.

أَخرجه الثلاثة.
(< جـ4/ص 476>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال