تسجيل الدخول


كيسان بن عبد

1 من 2
كيسان بن عبد الله: بن طارق.

نسبه البخاري وَمَنْ تبعه. وقال ابْنُ السَّكَنِ: سكن الطائف.

روَى عنه ابنه نافع، روَى أحمد، والبغوي، والروياني، من طريق ابن لهيعة، عن سليمان بن عبد الرحمن الحارثي، عن نافع بن كيسان الدمشقي ـــ أنَّ أباه كَيْسَان أخبره أنه كان يتجر في الخمر في زَمِن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فجاء فقال: يا رسول الله؛ إني قد جئتُ بشراب جَيّد. فقال: "يَا كيسان، إنَّهُ قَدْ حُرِّمَتْ بَعْدَكَ" قال: فأذهب فأبيعها؟ قال: "إنَّهَا حُرِّمَتْ وَحُرِّمَ ثَمَنُهَا"(*).

تابعه سليمان الخولاني، عن أيوب، عن نافع بن كيسان. وأخرجه أبُو نُعَيم، مِن طريق يحيى بن أبي كثير، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن محمد بن عبد الله الطائفي، عن نافع.

وأخرجه ابْنُ السَّكَنِ من طريق عامر بن يحيى المعافري ـــ أن رجلًا حدثه أن كيسان حدثه أنَّ رجلين... فذكر قصةً فيها هذا.

وأخرج الْبُخَارِيُّ، وابْنُ السَّكَنِ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَابْنُ مَنْدَه، مِن طَريق ربيعة بن ربيعة، عن نافع بن كَيْسان، عن أبيه: سمْعتُ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "يَنْزِلُ عِيسى ابْنُ مَرْيَمَ عِنْدَ الْمَنَارَةِ البَيْضَاءِ شَرْقِيَّ دِمْشقَ"(*). وكذا أخرجه الربعي في فضائل الشام، وتَمّام في "فوائده" مِنْ طريق هشام بن خالد، عن الوليد ابن مسلم، عن ربيعة؛ ورجاله ثقات.

وقيل في هذا عن نافع بن كيسان ليس فيه عن أبيه. وسيأتي في النون.

ورأيت في بعض نُسَخ البخاري التفرقة بين كيسان رَاوِي حديث نزول عيسى وبين كيسان راوِي تحريم الخمر، ونقل ابْنُ أبِي حَاتِمٍ عن أبيه أن مَنْ قال في الحديث في نزول عيسى عن نافع بن كيسان عن أبيه أخطأ؛ وإنما هو عن نافع بن كيسان عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
(< جـ5/ص 469>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال