تسجيل الدخول


مالك بن أحمر الجذامي

1 من 1
مالك بن أحمر.

سكن الشام؛ قاله البَغَوِيُّ، وقال ابْنُ شَاهِينَ: مالك بن أحمر الجُذامي العَوْفي.

وأخرج من طريق يزيد بن عبد ربه، عن الوليد بن مسلم، حدثني سعيد بن منصور بن محرز بن مالك بن أحمر الجذامي، عن جد أبيه مالك بن أحمر العوفي ـــ أنه لما بلغهم مقدم النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم تَبوك وفد إليه مالك بن أحمر فأسلم وسأله أن يكتب له كتابًا يدعوه إلى الإسلام، فكتب له في رقعة من أدم. قال الوليد: فسألت سعيد بن منصور أن يُقرئني الكتاب، فذكر كبره وضَعفَ بصره؛ وقال: الْقَ أيوب بن محرز فَسَلْ عنه، فلقيه، فأخرج له رقعةً من أدم عَرْضُها أربعة أصابع وطولُها قدر شبر، وقد انماح ما فيها، فقرأ على أيوب: "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، هَذَا كتابٌ مِنْ مُحَمَّدِ ابْنِ عَبْدِ الله رَسُولِ الله إِلَى ابن أَحْمَرَ وَمَنْ اتَّبَعه مِنَ المُسْلِمَيِنَ أَمَانٌ لَهُمْ، ما أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوا الزّكَاةَ، وَأدّوا الخُمُسَ مِنَ المَغْنَمِ، وَخَالَفُوا المُشْرِكِينَ"(*).

وكذا أخرجه البَغَوِيُّ مِنْ طريق هارون بن عمر المخزومي الدمشقي، عن الوليد: وقال: لا أعلم بهذا الإسناد غَيْرَ هذا الحديث.

وأخرجه الطَّبَرَانِيُّ في "الأوسط" مِنْ طريق صفوان بن صالح، عن الوليد؛ وساقه كله مدرجًا غير مفصل كما فصله يزيد بن عبد ربه.
(< جـ5/ص 523>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال