تسجيل الدخول


عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

1 من 1
عبد الله بن عياش: بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي.

كان أبوه قديمَ الإسلام، فهاجر إلى الحبشة، فوُلد له هذا بها، وحفظ عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وعن عمر وغيره.

روى عنه ابنه الحارث، ونافع، وسليمان بن يَسَار، وغيرهم.

وَذَكَرَهُ عُرْوَةُ وَابْنُ سُعْدٍ فيمن وُلد بأرض الحبشة.

وَقَالَ البَغَوِيُّ: سكن المدينة، وكان أبوه من مهاجرة الحبشة، وأقام بالمدينة ومات بها، ولا أعرف لعبد الله هذا حديثًا مسندًا.

قُلْتُ: وروى ابن عائذ في المغازي، عن ابن سابور، عن عثمان بن عطاء، عن أبيه، عن عكرمة، عن ابن عياش، قَالَ ابْنُ مَنْدَه: ولم يعرف إلا بهذا الإسناد، وأنكر الواقدي وأتباعه أن يكون له روايةٌ عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم.

وقد روى الذهلي في الزهريات، من طريق عبد الرحمن بن الحارث، عن أخيه عبد الله ابن الحارث المخزوميّ، عن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، قال: جاء رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم بعضَ بيوت آل ربيعة إما لعيادة أو لغير ذلك، فقالت له أسماء بنت مخرمة التميميةــــ وكانت تكنى أم الجُلاَس، وهي أم أولاد عياش: يا رسول الله، ألا توصيني. فأوصاها بوصية، ثم أتى بصبيّ مِنْ ولد عياش ذكرَتْ به مرضًا، فجعل يَرْقِيه ويتَفْل عليه، فجعل الصبي يفعل مِثْلَ ذلك، فينهاه بعضُ أهلِ البيت فيكفهم عنه.

وقد أخرجه ابن منده مِنْ وجه آخر بهذا الإسناد، قال: ما قام رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لتلك الجنازة إلا أنها كانت يهودية، فآذاه ريحُ بخورها.(*)

روى الحسن بن سفيان من طريق زياد مولى ابن عباس، عن عبد الله بن عياش حديثًا في قصة موتِ عثمان بن مظعون. وروى ابن جَوْصا حديثًا يدلُّ على أنه أدرك من حياة النبي صَلَّى الله عليه وسلم ثمان سنين. وبذلك جَزَمَ ابْنُ حِبَّان. وقال: مات حين جاء نَعْي يزيد بن معاوية سنة أربع وستين.
(< جـ4/ص 175>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال