تسجيل الدخول


أبان المحاربي

1 من 2
أبان المُحاربي: من بني مُحارب بن عمرو بن وَدِيعة بن لُكيز بن أفصى بن عبد القيس. فيقال له أبان العبدي أيضًا. قال ابنُ السكن: له صحبة، حديثه في البصريين. وقال ابْنُ حِبَّانَ: أبان العَبْدِي، وفد على النبي صَلَّى الله عليه وسلم، عدادهُ في أهل البصرة. وأخرج له البَغَوِيُّ من طريق أبان بن أبي عياش، عن الحكم بن حيان المحاربي، عن أبان المحاربي؛ وكان من الوفد الذين وفدوا على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم من عَبْد القيس ــ أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ: الْحَمْدُ للهِ رَبـِّي لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا إِلاَّ غُفِرَتْ لَهُ ذُنـُوبُهُ".(*)

قال البغوي: لا أعلم له غيره.

قلت: وجدْتُ له آخر أخرجه ابْنُ شَاهِينَ، ورويناه في الجزء الثاني من فوائد أبي بكر ابن خلاد النَّصِيبي من طريق زياد البَكَّائي، قال: حدثنا أبو عبيدة العَتكِي، عن الحكم بن حيان، عن أَبان المحاربي، قال: كنتُ في الوفد فرأيت بياضَ إبط رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حين رفع يديه يستقبل بهما القبلة. أورده الهيثمي في الزوائد 2 / 128 وقال: رواه أحمد والطبراني في الثلاثة، ورجال أحمد رجال الصحيح.

وأشار الدَّارَقُطْنِيُّ في "الأفراد" إلى أنّ ابان بن أبي عياش تفرّد بالحديث الأول؛ وهو ضعيف واهٍ، فإن كان أبان بن أبي عياش يُكنَّى أبا عبيدة صح أنه تفرّد بالحديث عن الحُكم المذكور.
(< جـ1/ص 171>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال