تسجيل الدخول


ثابت بن الضحاك بن خليفة بن ثعلبة بن عدي بن كعب بن عبد الأشهل الأنصاري...

ثابت بن الضّحّاك بن خليفة بن ثعلبة الأنصاريّ الأشهليّ:
أخرجه أبو موسى فقال: ثابت بن الضحاك بن ثعلبة الأنصاري أبو جبيرة، وذكر بعضهم: أن أبا جبيرة هو أخو ثابت بن الضحاك بن خليفة، وقال حماد بن سلمة: هو الضحاك بن أبي جبيرة. وقال أبو موسى: الضحاك بن ثعلبة، وذكر ابن الأثير: أن الضحاك بن ثعلبة وهم، أسقط منه خليفة وما لإخراجه عليه وجه؛ فإن بعض الرواة قد أسقط الجد الذي هو خليفة، وقد أخرجه ابن منده على الصواب. وقال البَغَوِيُّ: يكنى أبا زَيْد.
وقال أَبُو عُمَرَ: ولد سنة ثلاث من الهجرة، ومات سنة خمس وأربعين، وقال ابن حجر العسقلاني: هو غلط؛ فلعله وُلد سنة ثلاث من البعثة، فإن من يشهد الحديبية سنة ستّ ويبايع فيها كيف يكون مولده بعد الهجرة بثلاث فيكون سنه في الحديبية ثلاث سنين؟ والأشبه أن الذي وُلد سنة ثلاث هو ثابت بن الضّحَاك بن أمية.
أمه أسماء بنت مُرْشِدة بن جَبْر، من الأوس. وقد وَلَدَ ثابت: عَمْرًا الأكبر، ومحمدًا، وحَمِيدَة، وعَمِيرَة، وأم محمود، وأمُّهم أم عمرو بنت قتادة بن النعمان الظَّفَرِي، وزيدًا، وأمُّه صفية بنت مالك بن نُقَيد، من خُزَاعة، وعونًا، وعَمْرًا الأصغر، ويزيد، والخوصاء، وأمُّهم أم ولد.
شهد ثابت بن الضحاك بيعة الرضوان، كما ثبت في صحيح مسلم، وذكر ابْنُ مَنْدَه أن البُخَارِيُّ ذكر أنه شهد بَدْرًا، وقال أبو نُعَيْمٍ: إنما ذكر البُخَارِيُّ أنه شهد الحُديبية، وقال ابن حجر العسقلاني: ذكر التِّرْمِذِيُّ أنه شهد بَدْرًا. وقال ابْنُ شَاهِينَ: كان ثابت بن الضّحاك الأشهلي رَديف رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يوم الخَنْدَق ودليله إلى حَمرَاء الأسد؛ وكان ممن بايع تحت الشّجَرَةِ(*).
سكن الشّام، وانتقل إلى البَصْرة، وقال ابن منده: توفي النبي صَلَّى الله عليه وسلم وهو ابن ثماني سنين، وقد روى عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وسمع من عمر بن الخطاب، وروى عنه أبو قِلَابة الجَرْمِي أن ثابت بن الضحاك حدثه أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ بِمِلَّةٍ غَيْرِ الإِسْلَامِ كَاذِبًا فَهُوَ كَمَا قَالَ، وَلَيْسَ عَلَى رَجُلٍ نَذْرُ فِيمَا لَا يَمْلِكُ"(*) أخرجه البخاري في الصحيح 8 / 18. والطبراني في الكبير 2 / 67.. وروى عنه عبد الله بن مغفل أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم نهى عن المزارعة(*).
قال أَبُو حَاتِمٍ: بلغني عن ابن نُمير أنه قال: هو والد زيد بن ثابت؛ فإن كان قال ذلك فقد غلط؛ فإن أبا قِلَابة لم يُدْرِك زيد بن ثابت، فكيف يدرك أباه وهو يقول: حدثني ثابت بن الضّحاك؟ قال ابن حجر العسقلاني: ولعل ابْنُ نُمَيْرٍ لم يُردْ ما فهموه عنه؛ وإنما أفاد أنّ له ابنًا يسمى زيدًا لا أنه والد زيد بن ثابت الفقيه المشهور. وقال البَغَوِيُّ، عن أبي موسى هارون بن عبد الله: يكنى أبا زَيْد، مات في أيام ابن الزبير. وكذا أَرّخه الطَّبَرِيُّ، وابْنُ سَعْدٍ، وأَبُو أَحْمَد الحَاكِمُ؛ وزاد بعضُهم سنة أربع وستين. وقال عَمرُو بْنُ عَلِيّ: مات سنة خمس وأربعين، ولعله تبع الوَاقِدِيُّ.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال