تسجيل الدخول


جعال بن سراقة الضمري

1 من 1
جِعال بن سُراقة الضّمْريّ

ويقال ثَعْلَبيّ، ويقال إنّه عَديد لبني سواد من بني سَلمة من الأنصار. وكان من فقراء المهاجرين، وكان رجلًا صالحًا دَميمًا قبيحًا وأسلم قديمًا وشهد مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أحُدًا.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنا أسامة بن زيد عن أبيه قال: قال جِعال بن سُراقة وهو يتوجّه إلى أحُد: يا رسول الله إنّه قيل لي إنّك تُقْتَلُ غدًا، وهو يتنفّس مكروبًا، فضرب النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، بيده في صدره وقال: "أليس الدهرُ كلّه غدًا؟"(*)

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثني يحيَى بن عبد العزيز عن عاصم بن عمر بن قتادة قال: كان جُعيل بن سراقة رجلًا صالحًا، وكان دَميمًا قبيحًا، وكان يعمل مع المسلمين في الخندق فكان رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قد غيّر اسمه يومئذٍ فسمّاه عَمْرًا، فجعل المسلمون يرتجزون ويقولون:

سَمّاهُ مِن بعدِ جُعَيْلٍ عُمَرْ وكان
للبائسِ
َيوْمًا
ظُهَرْ

فجعل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، لا يقول من ذلك شيئًا إلاّ أن يقول عمر(*).

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: فحدّثني يزيد بن فِراس اللّيْثيّ عن شريك بن عبد الله ابن أبي نَمِر قال: وجعل جُعيل يقول مع المسلمين: سماه من بعد جُعيل عمر، وهو يضحك مع المسلمين فعرفوا أنّه لا يبالي.

قال محمد بن عمر: هو جِعال بن سُراقة فصُغّرَ فقيل جُعيل، وسمّاه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، عَمْرًا ولكن هكذا جاء الشعر عُمَرْ. وشهد أيضا جعال المُرَيْسيع والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأعطى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، المُؤلّفة قلوبهم بالجِعرانة من غنائم خَيْبَر فقال سعد بن أبي وقاص: يا رسول الله أعطيتَ عُيينة بن حِصن والأقرع بن حابس وأشباههما مائةً مائةً من الإبل وتركتَ جُعيل ابن سُراقة الضّمْريّ. فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أما والذي نفسي بيده لجُعيل بن سُراقة خير من طلاع الأرض كلّها مِثْلَ عيينة والأقرع ولكني تَألَفْتُهُما ليُسْلِما ووكلتُ جُعيل بن سراقة إلى إسلامه"(*).

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنا عبد الملك بن محمد بن عبد الرحمن عن عُمارة بن غَزيّة قال: بعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، جعال بن سراقة بشيرًا إلى المدينة بسلامة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، والمسلمين في غزوة ذات الرّقاع‏(*).
(< جـ4/ص231 >)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال