تسجيل الدخول


الحارث بن النعمان بن رافع بن ثعلبة بن جشم الأوسي

1 من 2
الحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ خَزْمَةَ

(س) الحَارِثُ بن النُّعْمان بن خَزْمة بن أبي خَزْمةَ، وقيل: خُزَيْمة، بن ثعلبة بن عمرو ابن عوف بن مالك بن الأوس بن حارثة بن ثعلبة الأنصاري الأوسي.

شهد بدرًا، ذكره عبدان، وأورد له من حديث عبد الكريم الجزري، عن ابن الحارث، عن أبيه أنه رأى جبريل عليه السلام مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم.

وهذا هو الذي يقال له: حارثة بن النعمان، إلا أن عبدان فرق بينهما في الاسم والكنية والنسب، وذكر حارثة فقال: هو ابن النعمان بن رافع بن زيد بن عبيد بن ثعلبة ابن غنم بن مالك بن النجار بن مالك بن عمرو بن الخزرج الأنصاري الخزرجي، وأورد له من حديث الزهري، عن عبد اللّه بن عامر: أنه رأى جبريل عليه السلام.

أخرجه أبو موسى، وهذا كلامه.

وقد أخرجه ابن منده؛ إلا أن أبا موسى رأى في نسبه: ابن أبي خزمة، ولم يذكره ابن منده، وغير النسب على ما تراه بعد هذه الترجمة عقيبها [[يعني: الحارث بن النعمان بن رافع]]، فظنه غيره، وهو هو، ولو نبه أبو موسى على الغلط في النسب الذي ذكره ابن منده أول الترجمة الآتية [[يعني: الحارث بن النعمان بن رافع]]، لكان أحسن من أن يستدرك عليه اسما أخرجه. والذي رأى جبريل إنما هو حارثة بن النعمان الخزرجي، وقد ذكره ابن مَنْدَه أيضًا، والله أعلم.
(< جـ1/ص 641>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال