تسجيل الدخول


حكيم بن معاوية النميري

((حكيم بن مُعاوية النّميري، من بني نمير بن عامر بن صعصعة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((هو المذكور في الأول؛ كرره ظنًا أنَّ قول البخاريّ: في صحبته نظر ــ يغاير قوله: سمع النبي صَلَّى الله عليه وسلم. والأولُ حكاه أَبُو عُمَرَ، كأنه نقله من الصّحابة للبخاريّ، والثاني كلامُ البخارِيّ في التاريخ، والنظرُ الذي أشار إليه كأنه في الإسناد لما فيه من الاختلاف. فالله أعلم.)) ((صخر بن معاوية النميري: ذكره ابْنُ قَانِعٍ فصحفه، وتبعه الذهبي، وإنما هو مخمر، بكسر الميم وسكون المعجمة وفتح الميم الأخرى. وقد أخرج ابْنُ مَاجَة في الحديث الذي أورده له ابن قانع من الوَجْهِ الذي أورده له على الصواب. وذكره البَغَويُّ في حكيم بن معاوية. فالله أعلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((مِخْمَر بنُ مُعَاوِيَة. وقيل: حكيم بن معاوية. روى العلاءُ بن الحارث، عن حزام بن حيكم، عن عمِّه مِخْمَر: أَنه سأَل النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم عن الماءِ بعد الماءِ. فقال رسول الله: "أَما الماءُ بعد الماءِ فهو مَذْي، وكل فحل يمذي، فإِذا وجد أَحدكم ذلك فليغسل ذكره، وليتوضأَ وضوءه للصلاة"(*) أخرجه أحمد في المسند 4 / 342.. كذا قال: "مخمر"، وصوابه "حكيم بن معاوية". أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]؛ إِلا أَن أَبا عمر قال: "مخمر بن معاوية البَهْزِيّ". سمع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "لاَ شُؤْمَ"(*). وذكره أَبو أَحمد العسكري فقال: قد رَوَى عن مخمر بن حيدة حكيمُ بن معاوية بن حيدة القشيري. وروى بإِسناده عن سليمان بن سليم الكناني، عن حكيم بن معاوية، عن عمه مخمر بن حيدة قال: سمعت النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "لاَ شُؤْمَ، وَقَدْ يَكُونُ اليُمْنُ فِي ثَلَاثٍ: فِي الْمَرْأَةِ، وَالْفَرَسِ، وَالْدَّارِ"(*). وقول أَبي عمر: "إِنه بهزي"، لا أَعلم وجهه. والله أَعلم.)) ((أَخرجه الأَشِيري المَغْرِبي فيما استدركه على أَبي عمر.)) أسد الغابة.
((عم معاوية بن حكيم البهزيّ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قلت: مَدَارُ حديثه على إسماعيل بن عياش؛ رواه عن سليمان بن سليم، عن يحيى بن جابر، عن معاوية بن حكيم، عن عمه حكيم بن معاوية أنه أتى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم فقال: "بِمَ أرْسَلَكَ اللهُ؟" الحديث. هذه رواية الترمذيّ، وقيل عن حكيم بن معاوية، عن عمه محمد بن معاوية، وهي رواية ابن ماجة، وقد رواه عُقبة عن سليمان عن يحيى عن معاوية، وحَكِيم عن أبيه، أخرجه ابن أبي عاصم من طريقه؛ ورواه ابن أبي خيثمة من طريق سَعِيد بن سنان عن يحيى بن جابر كذلك: وهذا أشبه؛ لأنه على الرواية الأولى يلزم أن يكون حَكيم اسْم أبيه واسم عمه))
((حديثُه عند أَهل حِمْص)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال ابن أبي حاتم، عن أبيه: حكيم بن معاوية النميري، له صحبة، روى عنه ابن أخيه معاوية بن حكيم، وقتادة من رواية سعيد بن بشير، عنه. هذا كلام أبي عمر، وقوله: روى عنه ابن أخيه معاوية بن حكيم، فيه نظر، ولكن هكذا جاءت الرواية، وقد روى عن معاوية بن حكيم، عن أبيه. وروى ابن منده وأبو نعيم في هذه الترجمة ما رواه السَّفْر بن نُسَير، عن حكيم بن معاوية، أنه أتى النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، بم أرسلك الله عزّ وجل؟ قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أَنْ تَعْبُدَ الله كَأَنَّكَ تَرَاهُ، وَلَا تُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ المَكْتُوبَةَ، وَتُؤْتي الزَّكَاةَ، وَكُلُّ مُسْلِمٍ مِنْ مُسْلِمٍ حَرَامٌ يَا حَكِيمُ ابْنَ مُعَاوِيَةَ، هَذَا دِينُكَ، أَيْنَمَا تَكُنْ يَكْفِكَ"(*) أخرجه البخاري في الصحيح 1/ 20 ومسلم في الصحيح 1/ 36 ـــ 37 كتاب الإيمان (1)باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان (1) حديث رقم (1/ 8) وأبو داود في السنن 2/ 635 ـــ 636 كتاب السنة باب في القدر حديث رقم 4695 والترمذي في السنن 5/ 8 كتاب الإيمان (41) باب ما جاء في وصف جبريل للنبي صَلَّى الله عليه وسلم... (4) حديث رقم 2610 وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والنسائي في السنن 8/ 99 كتاب الإيمان وشرائعه باب نعت الإسلام (5) حديث رقم 4990، وأحمد في المسند 1/ 51،53.. ورواه بهز بن حكيم بن معاوية بن حَيْدة، عن أبيه، عن جده؛ فعلى هذا يكون حكيم هو القشيري، وهذا اختلاف ظاهر، وقد أخرج أبو عمر هذا الحديث في الترجمة المذكورة بعد هذه، على ما نذكره [[يعني: حكيم أبا معاوية]].)) أسد الغابة. ((قال أبو عمر رضي الله عنه: كلُّ مَنْ جمع في الصّحابة ذكرَه فيهم، وله أحاديث منها: أنه سمع رسولَ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول:‏ ‏"لَا شُؤْم، وَقَدْ يَكُونُ اليُمْنُ فِي الدّارِ وَالْمَرْأَةِ وَالْفَرَسِ‏"‏‏(*) أخرجه ابن ماجه في السنن 1/642، كتاب (9)، باب (55)، حديث رقم 1993، والطبراني في الكبير 3/233، وذكره ابن عبد البر في التمهيد 9/280، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال، حديث رقم 28586..‏)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال