الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
حكيم بن معاوية النميري
1 من 3
حَكِيمُ بْنُ مُعَاوِيَةَ
(ب د ع) حَكِيم بن مُعَاوية النُّمَيْري. من نمير بن عامر بن صعصعه، قال البخاري: في صحبته نظر، حديثه عند أهل حمص، قال أبو عمر: كل من جمع في الصحابة جمعه فيهم، وله أحاديث منها أنه سمع النبي صَلَّى الله عليه وسلم يقول:
"لَا شُؤْمَ، وَقَدْ يَكُونُ اليُمْنُ في الدَّار وَالمَرْأَةِ وَالفَرَسِ"
(*)
أخرجه ابن أبي حاتم في العلل حديث رقم 2409 وابن عساكر 2/85.
.
أخبرنا به إبراهيم بن محمد بن مهران وغيره، قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى السلمي قال: حدثنا علي بن حجر، أخبرنا إسماعيل بن عياش، عن سليمان بن سليم، عن يحيى ابن جابر الطائي، عن معاوية بن حكيم، عن عمه حكيم بن معاوية.
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: حكيم بن معاوية النميري، له صحبة، روى عنه ابن أخيه معاوية بن حكيم، وقتادة من رواية سعيد بن بشير، عنه. هذا كلام أبي عمر، وقوله: روى عنه ابن أخيه معاوية بن حكيم، فيه نظر، ولكن هكذا جاءت الرواية، وقد روى عن معاوية بن حكيم، عن أبيه.
وروى ابن منده وأبو نعيم في هذه الترجمة ما رواه السَّفْر بن نُسَير، عن حكيم بن معاوية، أنه أتى النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، بم أرسلك الله عزّ وجل؟ قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"أَنْ تَعْبُدَ الله كَأَنَّكَ تَرَاهُ، وَلَا تُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ المَكْتُوبَةَ، وَتُؤْتي الزَّكَاةَ، وَكُلُّ مُسْلِمٍ مِنْ مُسْلِمٍ حَرَامٌ يَا حَكِيمُ ابْنَ مُعَاوِيَةَ، هَذَا دِينُكَ، أَيْنَمَا تَكُنْ يَكْفِكَ"
(*)
أخرجه البخاري في الصحيح 1/ 20 ومسلم في الصحيح 1/ 36 ـــ 37 كتاب الإيمان (1)باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان (1) حديث رقم (1/ 8) وأبو داود في السنن 2/ 635 ـــ 636 كتاب السنة باب في القدر حديث رقم 4695 والترمذي في السنن 5/ 8 كتاب الإيمان (41) باب ما جاء في وصف جبريل للنبي صَلَّى الله عليه وسلم... (4) حديث رقم 2610 وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والنسائي في السنن 8/ 99 كتاب الإيمان وشرائعه باب نعت الإسلام (5) حديث رقم 4990، وأحمد في المسند 1/ 51،53.
.
ورواه بهز بن حكيم بن معاوية بن حَيْدة، عن أبيه، عن جده؛ فعلى هذا يكون حكيم هو القشيري، وهذا اختلاف ظاهر، وقد أخرج أبو عمر هذا الحديث في الترجمة المذكورة بعد هذه، على ما نذكره [[يعني: حكيم أبا معاوية]].
أخرج هذه الترجمة الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]، ورواه أبو عمر في مِخْمَر بن معاوية، وهو مذكور هناك.
(< جـ2/ص 61>)
2 من 3
صَخْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ
صَخْر بن مُعَاوِيَة النُّمَيْريّ. ذكره ابن قانع، وروى بإِسناده، عن يحيى بن جابر الطائي، عن معاوية بن حكيم، عن عمه صخر بن معاوية، قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، يقول:
"لاَ شُؤْمَ، وَقَدْ يَكُونُ اليُمْنَ فِي المَرْأَةِ وَالفَرَسِ وَالدَّارِ"
.
(*)
هكذا ذكر ابن قانع هذا الحديث لصخر بن معاوية، وقد ذكره أَبو عمر، وغيره في حكيم بن معاوية، وقد تقدم ذكره.
أَخرجه الأَشِيري المَغْرِبي فيما استدركه على أَبي عمر.
(< جـ3/ص 14>)
3 من 3
مِخْمَرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ
(ب د ع) مِخْمَر بنُ مُعَاوِيَة. وقيل: حكيم بن معاوية.
روى العلاءُ بن الحارث، عن حزام بن حيكم، عن عمِّه مِخْمَر: أَنه سأَل النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم عن الماءِ بعد الماءِ. فقال رسول الله:
"أَما الماءُ بعد الماءِ فهو مَذْي، وكل فحل يمذي، فإِذا وجد أَحدكم ذلك فليغسل ذكره، وليتوضأَ وضوءه للصلاة"
(*)
أخرجه أحمد في المسند 4 / 342.
.
كذا قال: "مخمر"، وصوابه "حكيم بن معاوية".
أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]؛ إِلا أَن أَبا عمر قال: "مخمر بن معاوية البَهْزِيّ". سمع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول:
"لاَ شُؤْمَ"
(*)
.
وذكره أَبو أَحمد العسكري فقال: قد رَوَى عن مخمر بن حيدة حكيمُ بن معاوية بن حيدة القشيري. وروى بإِسناده عن سليمان بن سليم الكناني، عن حكيم بن معاوية، عن عمه مخمر بن حيدة قال: سمعت النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم يقول:
"لاَ شُؤْمَ، وَقَدْ يَكُونُ اليُمْنُ فِي ثَلَاثٍ: فِي الْمَرْأَةِ، وَالْفَرَسِ، وَالْدَّارِ"
(*)
.
وقول أَبي عمر: "إِنه بهزي"، لا أَعلم وجهه. والله أَعلم.
(< جـ5/ص 121>)
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال