تسجيل الدخول


حسل بن نويرة الأشجعي

((حَنْبَل بن خَارِجَة.)) أسد الغابة. ((حُسَيل: ـــ بالتصغير أيضًا، ويقال بالتكبير: ابن خارجة وقيل ابن نويرة الأشجعي.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((حسْل بن خارجة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قال ابن منده وأبو نعيم: حسين، وقد استدركه أبو موسى على ابن منده)) ((أخرجه أبو عمر مختصرًا.))
((أسلم يوم خيبر)) أسد الغابة.
((ذكره ابْنُ شَاهِينَ في الصّحابة)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((كان دليل النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، إلى خيبر، وهو الذي قدم على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، من الجِناب فأخبره أنّ جَمْعًا من غَطَفَان بالجناب. فبعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، حينئذٍ بَشِيرَ بن سعد سريّةً ومعه ثلاثمائة من المسلمين فلَقوهم بيَمْنٍ وجَبَار(*))) الطبقات الكبير.
((روى عنه معن بن حَوِيّة أنه قال: "شهدت مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حنينًا، فضرب للفرس بسهمين، ولصاحبه بسهم، ذكره ابن ماكولا، قال: وأما حَوِية بفتح الحاء وكسر الواو، وذكر نفرًا، ثم قال: ومنهم معن بن حوية، روى عن حنبل بن خارجة.)) أسد الغابة. ((روى الطَّبَرَانِيُّ وغيره من طريق إبراهيم بن حُوَيَّصَة الحارثي، عن خاله مَعن بن حَوِيّة ـــ بفتح المهملة وكسر الواو وتشديد التحتانية ـــ عن حُسيل بن خارجة الأشجعيّ، قال: قدمتُ المدينة في جلب أبيعه، فأتي بي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقال: "يَا حُسَيلُ، هَلْ لَكَ أنْ أُعْطِيَكَ عِشْرِينَ صَاعَ تَمْرٍ عَلَى أنْ تَدُلَّ أَصْحَابِي عَلَى طَرِيقِ خَيْبَرَ؟ " ففعلت؛ قال: فأعطاني؛ قال: فذكر القصَّة. قال: فأسلمت الكنز (30123). وروى ابْنُ مَنْدَه من هذه الطريق عنه، قال: شهدت مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم خَيْبَر، فضرب للفرس سهمين ولصاحبه سهمًا. وروى عُمَر بْنُ شَبَّةَ من هذه الطريق عنه، قال: بعث يهود فَدَك إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حين افتتح خَيْبَر: أَعْطِنَا الأمان وهي لك: فبعث إليهم حوَيْصة فقبضها؛ فكانت له خاصّة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال