تسجيل الدخول


خوات بن جبير بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس بن ثعلبة بن عمرو بن عوف...

1 من 1
وأخوه: خَوّات بن جُبير

ابن النعمان بن أُميّة بن البُرَك [[يعني: أخا عبد الله بن جُبير]]، وهو امرؤ القيس بن ثعلبة، وأمّه من بني عبد الله بن غطفان. وكان لخوات من الولد صالح وحبيب قُتل يوم الحرّة وأمّهما من بني ثعلبة من بني فُقَيم وسالم وأمّ سالم وأمّ القاسم وأمّهم عُميرة بنت حنظلة بن حبيب بن أحمر بن أوس بن حارثة من بني أُنيف من بليّ بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. وكان حنظلة بن حبيب حليف بني ثعلبة بن عمرو بن عوف، وداود وعبد الله، وبه كان يُكنى في قول عبد الله ابن محمّد بن عمارة الأنصاري وغيره من أهل العلم. وكان محمّد بن عمر يقول: كان خوّات يكنى أبا صالح.

أخبرنا عبد الملك بن عمرو أبو عامر العَقَديّ قال: أخبرنا فُليح بن سليمان قال: أخبرنا ضمرة بن سعيد عن قيس بن أبي حُذيفة في حديث رواه عن خوّات بن جُبير أنّه كان يُكنى أبا عبد الله.

قالوا: وكان خَوّات بن جُبير صاحب ذات النّحْيَين في الجاهليّة ثمّ أسلم فحسن إسلامه.

قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرني عبد الملك بن أبي سليمان عن خوّات بن صالح عن أبيه قال: وأخبرنا أبو بكر بن عبد الله بن أبي سَبْرة عن المِسْور بن رفاعة عن عبد الله بن مِكْنف أنّ خوّات بن جُبير خرج فيمن خرج مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، إلى بدر، فلمّا كان بالرّوْحاء أصابه نَصيل حجر فكُسر فردّه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، إلى المدينة وضرب له بسهمه وأجره، فكان كمن شهدها. قالوا: وشهد خوّات أُحُدًا والخندق والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.

أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني صالح بن خوّات بن صالح بن خوّات بن جُبير عن أهله قالوا: مات خوّات بن جُبير بالمدينة في سنة أربعين وهو ابن أربَعٍ وسبعين سنة وله عقب. وكان يخضب بالحنّاء والكَتَم، وكان ربْعة من الرجال‏.
(< جـ3/ص 442>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال