تسجيل الدخول


عمرو بن غيلان بن سلمة الثقفي

((عَمْرُو بن غَيْلاَن بن مُعَتِّب بن مَالِك بن كَعْب بن عَمْرو بن سَعْد بن عَوْف بن قَسِيّ ـــ وهو ثقيف ـــ بن مُنَبِّه الثقفي.)) أسد الغابة. ((عمرو بن غَيْلان بن سلمة الثقفي)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((يُكْنى أبا عبد الله))
((أبوه غيلان بن سلمة له صحبة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((ذكره ابن سميع في الطبقة الأولى مِنْ تابعي أهل الشام، وقال: أدرك الجاهلية. قلت: إن كان أدرك الجاهلية فهو صحابي كما تقدم غير مرة أنه لم يَبْقَ في حجة الوداع أحَدٌ من أهل مكة والطائف إلا أسلم وشهدها)) ((ذكره خليفة والمستغفري وغيرهما في الصحابة، وقال ابن السكن: يقال له صحبة. وقد ذكره بعضهم في الصحابة. وقال ابن منده: مختلف في صحبته. وقال ابن البرقي: لا تصح له صحبة. وذكره ابن سميع في الطبقة الأولى مِنْ تابعي أهل الشام، وقال: أدرك الجاهلية. قلت: إن كان أدرك الجاهلية فهو صحابي كما تقدم غير مرة أنه لم يَبْقَ في حجة الوداع أحَدٌ من أهل مكة والطائف إلا أسلم وشهدها، وقد ذكره عليّ بن المديني فيمن رَوَى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، ونزل البصرة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روى عنه أَبو عبيد اللّه بن مِشْكَم: أَنبأَنا يحيى بن محمود إِجازة بإِسناده إِلى ابن أَبي عاصم: حدثنا أَبو بكر، حدثنا يعلى بن منصور، حدثنا صدقة بن خالد، عن يزيد بن أَبي مريم الدمشقي، عن أَبي عبيد اللّه مسلم بن مشكم، عن عمرو بن غيلان قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "الْلَّهُمَّ مَنْ آمَنَ بِي وَصَدَّقَنِي وَعَلِمَ أَنَّ مَا جِئْتُ بِهِ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِكَ، فَأَقِلَّ مَالَهُ وَوَلَدَهُ، وَحَبِّبْ إِِلَيْهِ لِقَاءَكَ، وَعَجِّلْ لَهُ الْقِصَاصَ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِي وَلَمْ يُصَدِّقْنِي، وَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ مَا جِئْتُ بِهِ الْحَقُّ، فَأَكْثِرْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ، وَأَطِلْ عُمْرَهُ"(*) أخرجه ابن ماجة 2 / 1385 كتاب الزهد (37) باب في المستكبرين (8) حديث رقم 4133 وابن حبان في صحيحه حديث رقم 2475، والطبراني في الكبير 17 / 31 والهيثمي في الزوائد 10 / 188، والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 6090..)) ((حديثه عند أَهل الشام)) أسد الغابة.
((قال البخاري في تاريخه: عمرو بن غَيْلَان الثقفي أمِير البصرة سمع كَعْبًا؛ قاله سعيد، عن قتادة، عن عبد الله بن عَمْرو بن غَيْلان. قلت: وهذا أصح؛ فقد جزم أبو عمر بأنَّ عبد الله بن عَمْرو كان مِنْ كبار رجال معاوية في حروبه، وولاه إمْرَة البصرة بعد زياد، ثم صرفه بعد ستة أشهر، وأضافها لعبيد الله بن زياد.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال