تسجيل الدخول


عباد بن بشر الأشهلي

1 من 1
عَبَّادُ بْنُ بِشْرِ بْنِ وَقْشٍ

(ب د ع) عَبَّاد بن بِشْر بن وَقْش بن زُغْبَة بن زَعُوراءَ بن عبد الأَشهل بن جُشَم بن الحارث بن الخزرج بن عَمْرو، وهو النَّبِيت، بن مالك بن الأَوس، الأَنصاري الأَوسي ثم الأَشهلي، يكنى أَبا بشر، وقيل: أَبو الربيع.

أَسلم بالمدينة على يد مُصْعَب بن عمير، قبل إِسلام سعد بن معاذ، وأُسَيد بن حُضَير. وشهد بدرًا وأُحُدًا والمشاهد كُلَّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.

وكان ممن قتل كعب بن الأَشرف اليهودي، الذي كان يؤذي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم والمسلمين، وكان الذين قتلوه عبادًا ومحمد بن مَسْلمة، وأَبا عبس بن جَبْر، وأَبا نائلة، وغيرهم. وقال في ذلك شِعْرًا.

وكان من فضلاء الصحابة، قالت عائشة: ثلاثة من الأَنصار لم يكن أَحد يَعْتَدُّ عليهم فضلًا، كلهم من بني عبد الأَشهل: سعد بن معاذ، وأُسَيد بن حُضَير، وعَبَّاد بن بشر.

وروت عائشة رضي الله عنها: أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم سَمِع صوت عباد بن بِشر، فقال: "اللَّهُمَّ ارْحَمْ عَبَّادًا"(*) أخرجه البخاري في الصحيح 3 / 225..

أَخبرنا عبد الوهاب بن أَبي حبة بإِسناده عن عبد اللّه بن أَحمد، عن أَبيه، حدثنا بَهْز ابن أَسد حدثنا حماد بن سَلَمة، عن ثابت، عن أَنس: أَن أَسَيد بن حضير وعباد بن بشر كانا عند النبي صَلَّى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة، فخرجا من عنده، فأَضاءَت عصا أَحدهما، فكانا يَمْشِيان بضوئها، فلما افترقا أَضاءَت عصا هذا وعصا أخرجه أحمد في المسند 3/ 190، 191. هذا.

وروى محمد بن إِسحاق، عن حصين بن عبد الرحمن، عن عبد الرحمن بن ثابت، عن عباد بن بشر الأَنصاري: أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ، أَنْتُمْ الْشِّعَارُ، وَالْنَّاسُ الْدِّثَارُ، لاَ أُوتَيَنَّ مِنْ قَبْلِكُمْ" (*)أورده الهيثمي في الزوائد 10/ 34 والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 33761..

وقتل عباد يوم اليمامة، وكان له يومئذ بلاءٌ عظيم، وكان عمره خمسًا وأَربعين سنة. ولاعقب له.

أَخرجه الثلاثة.
(< جـ3/ص 149>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال