تسجيل الدخول


يعلى بن مرة الثقفي

((يَعْلَى بن مُرَّة بن وهب بن جابر بن عَتّاب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثَقِيف الثقفي. وعتاب أَخو مُعَتِّب جَدّ عروة بن مسعود بن مُعَتّب.)) ((روى عفان، عن وُهَيب قال: حدثنا ابن حُثَيم، عن سعيد بن أَبي راشد، عن يعلى العامري: أَنه خرج مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم إِلى طعام دُعِي إِليه، فإِذا حسين يلعب مع الغلمان في طريق، فَاسْتَنْتَل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أَمام القوم، ثم بسط يده، وجعل الصبي يَفرُّ هاهنا وهاهنا، فأَخذه فقال: "الْلَّهُمَّ، إِنِّي أُحِبُّهُ، وَأُحِبُّ مَنْ أَحَبَّهُ، حُسَيْنٌ سِبْطٌ مِنَ الْأَسْبَاطِ" (*)أحمد في المسند 4/ 172.. أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]. قلت: هذا الحديث يقضي بأَن يعلى العامِرِيّ المقدّم ذكرهُ هو يعلى بن مرة الثقفي، فقيل فيه: عامري. وقيل: ثقفي. وأَكثر أَهل النسب يجعلون ثقيفًا من هوازن، فيقولون: ثقيف بن مُنَبِّه بن بكر بن هَوَازن، وعامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، فهما يجتمعان في بكر، فلهذا اختلف في نسبه، فقيل: عامري، وقيل: ثقفي. فإِذا كان كذلك ـــ وقد جاء في هذا الحديث من رواية ابن مندَه مقيدًا أَنه عامري، وأَنه رَوَى له الحديث الذي رواه أَبو موسى في فضل الحسين، في ترجمة يعلى العامري ـــ فما لاستدراكه عليه وجه. وقد قال أَبو أَحمد العسكري: يعلى العامري بن مُرّة هذا غير يعلى بن مرة الثقفي، والله أَعلم.)) أسد الغابة. ((يَعْلَى: غير منسوب، آخر. رواه ابْنُ فَتْحُونَ في "الذَّيْلِ"، وعزاه لتخريج يحيى بن يحيى التميميّ، عن عَمْرو بن عثمان، عن أبيه، عن يَعْلى ـــ أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم انتهى إلى مَضِيق هو وأصحابه فتقدم فصلَّى بهم على راحلته يومي إيماءَ السَّجود أخفض من الركوع. قلت: ويَعْلَى هذا أيضًا ابن مرة، وقد أخرجه التِّرمذيّ من طريق شَبابة بن سوار عن عمر بن الرّماح، عن كعب بن زياد، عن عمر بن عثمان بن يَعْلَى بن مرة، عن أبيه؛ عن جدَّه؛ فذكر الحديث؛ وقال: غريب تفرد به عمر بن الرَّماح، وأخرجه الدَّارقطنيَّ مِنْ طريق محمد بن عبد الرحمن بن غَزْوان، عن ابن الرَّماح بهذا السَّند؛ فقال: يعلى بن أميَّة، ورجَّح شيخنا في شرح التّرمذي رواية شبابة؛ وعلى كل تقدير فيعْلَى هذا ليس آخر.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((يقال له يعلى ابن سِيَابَةَ، وهى أمّه أو جدّته.)) الطبقات الكبير. ((أَخرجه أَبو عمر، وأَبو موسى.))
((يكنى أَبا المَرَازم)) أسد الغابة.
((أسلم وشهد مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، الحديبيةَ وبَيْعَةَ الرضوان وخيبرَ وفَتْحَ مكة والطائفَ وحُنَيْنًا. وكان فاضلا وَأَمَرَ النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم، يومَ الطائف بقطع أعناب ثقيف وقال: "مَن قَطَع حَبَلَةً فله كذا وكذا مِن الأجر"، فقال عُيَيْنَةُ بن حصن لِيَعْلَى بن مُرَّةَ: اقْطَعْ ولك أجري، فقطع خمس حَبَلات، ثم أخبر عيينة فقال: لك النارُ فبلغ ذلك رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال:" عُيَيْنَةُ أولى بالنار"(*))) الطبقات الكبير.
((كان يعلى بن مرّة من أَصحاب عليّ. سكن الكوفة، وقيل: سكن البصرة، وله بها دار.)) أسد الغابة. ((يعلى: غير منسوب. ذكره ابْنُ قانعٍ، وأخرج من طريق الوليد بن مسلم، عن سفيان، عن عَمْرو بن يعلى، عن أبيه؛ قال: أتيتُ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وفي يدي خاتم من ذهب؛ فقال: "أَتُؤَدّي زَكَاةَ هَذَا؟" قلت: أفيه زكاةٌ يا رسول الله؟ قال: "جَمْرَةٌ غَلِيظَةٌ".(*) قلت: يعلى هذا هو ابن مرَّة كما جزم به الطَّبراني لما أخرج هذا الحديث؛ والصَّوابُ أن الرَّاوي عنه عمر، بضم العين، وهو منسوب لجدّه؛ فإنه عمر بن عبد الله بن يَعلى بن مرة، مشهور له أحاديث عن أبيه عن جده.))
((قال أبو عمر: كان من أفاضل الصَّحابة، روى عن النّبيّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم أحاديثَ، وعن علي. رَوى عنه ابناه: عبد الله، وعثمان. وروى عنه أيضًا راشد بن سعد جدّ سعيد بن راشد، وعبد الله بن حفص بن نهيك، وآخرون.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخبرنا أَبو القاسم يعيش بن صدقة بن علي الفقيه بإِسناده عن أَبي عبد الرحمن قال: أَخبرنا محمود بن غيلان، حدثنا أَبو داود، أَخبرنا شعبة، عن عطاء بن السائب، عن أَبي حفص بن عُمَر، عن يعلى بن مُرّة قال: إِن رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم أَبصر رجلًا مُتَخَلِّفًا، فقال: "اذْهَبْ فَاغْسِلْهُ ثُمَّ لاَ تَعُدْ"(*) أخرجه النسائي 8/ 52 وأحمد 4/ 111 والبيهقي 1/ 304، 305، 3 /398..)) أسد الغابة. ((قال: أخبرنا رَوْح بن عبادة قال: حدّثنا شُعْبة، عن عطاء بن السائب قال: سمعتُ أبا حفص بن عَمْرو أو أبا عَمْرو بن حفص الثقفي قال: سمعتُ يعلى بن مرّة الثقفي قال: رآني رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، مُتَخَلِّقًا فقال: " ألك امرأة؟" قلت: لا. "اغْسله ثمّ اغْسلْه ثمّ اغْسلْه ثمّ لا تَعُدْ".(*))) الطبقات الكبير. ((روى عنه ابنه عبد الله بن يعلى، والمنهال بن عمرو)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال