1 من 6
أبو المرازم يَعْلَى بن مرة الثقفي. تقدم.
(< جـ7/ص 305>)
2 من 6
يعلى بن سِيابة: هو ابن مرة.
وفرّق بينهما أبو حاتم، وابن قانع، والطَّبراني؛ وقال ابن حبَّان: مَنْ قال في يعلى بن مرة يعلى بن سيابة فقد وهم، ثم قال: يَعْلَى بن سِيابة يقال: إن له صحبة.
(< جـ6/ص 540>)
3 من 6
يعلى بن مُرَّة بن وهب بن جابر بن عتاب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف الثَّقفي، أبو المَرَازِم، بفتح الميم والراء وكسر الزَّاي المنقوطة بعد الألف، وهو يعلى ابن سِيَابة، وسيابة أمه.
قال يَحْيَى بْنُ مُعيِنٍ: شهد خَيْبَر، وَبَيْعة الشَّجرة، والفَتْح، وهوازن، والطائف.
قال أبو عمر: كان من أفاضل الصَّحابة، روى عن النّبيّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم أحاديثَ، وعن علي. رَوى عنه ابناه: عبد الله، وعثمان. وروى عنه أيضًا راشد بن سعد جدّ سعيد بن راشد، وعبد الله بن حفص بن نهيك، وآخرون.
قال ابْنُ سَعْدٍ: أمره النبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم بأن يقطع أعْناب ثقيف فقطعها.
(< جـ6/ص 540>)
4 من 6
يَعْلَى العامريّ:
فَرَّقَ الطَّبَرَانِيُّ، وَابْنُ شَاهِين، وَالْعَسْكرِيُّ، وَأَبُو عُمَرَـــ بينه وبين يعلى بن مرَّة الثقفيّ. وقيل: هما واحد، اختلف في نسبه؛ ويؤيده أنَّ الحديث واحد؛ وقد وقع في رواية ابن قانع والطَّبراني فيه يَعْلى بن مرَّة، وذكر أبو عمر أنه اختلف في يَعْلَى بن مرة، فقيل الثَّقفيّ، وقيل العامريّ. فالله أعلم.
(< جـ6/ص 540>)
5 من 6
يعلى: غير منسوب.
ذكره ابْنُ قانعٍ، وأخرج من طريق الوليد بن مسلم، عن سفيان، عن عَمْرو بن يعلى، عن أبيه؛ قال: أتيتُ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وفي يدي خاتم من ذهب؛ فقال: "أَتُؤَدّي زَكَاةَ هَذَا؟" قلت: أفيه زكاةٌ يا رسول الله؟ قال: "جَمْرَةٌ غَلِيظَةٌ".(*)
قلت: يعلى هذا هو ابن مرَّة كما جزم به الطَّبراني لما أخرج هذا الحديث؛ والصَّوابُ أن الرَّاوي عنه عمر، بضم العين، وهو منسوب لجدّه؛ فإنه عمر بن عبد الله بن يَعلى بن مرة، مشهور له أحاديث عن أبيه عن جده. وقد تقدَّم بعضُ الكلام على هذا المَتْن في رباح الثقفيّ في حرف الرّاء.
(< جـ6/ص 568>)
6 من 6
يَعْلَى: غير منسوب، آخر.
رواه ابْنُ فَتْحُونَ في "الذَّيْلِ"، وعزاه لتخريج يحيى بن يحيى التميميّ، عن عَمْرو بن عثمان، عن أبيه، عن يَعْلى ـــ أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم انتهى إلى مَضِيق هو وأصحابه فتقدم فصلَّى بهم على راحلته يومي إيماءَ السَّجود أخفض من الركوع.
قلت: ويَعْلَى هذا أيضًا ابن مرة، وقد أخرجه التِّرمذيّ من طريق شَبابة بن سوار عن عمر بن الرّماح، عن كعب بن زياد، عن عمر بن عثمان بن يَعْلَى بن مرة، عن أبيه؛ عن جدَّه؛ فذكر الحديث؛ وقال: غريب تفرد به عمر بن الرَّماح، وأخرجه الدَّارقطنيَّ مِنْ طريق محمد بن عبد الرحمن بن غَزْوان، عن ابن الرَّماح بهذا السَّند؛ فقال: يعلى بن أميَّة، ورجَّح شيخنا في شرح التّرمذي رواية شبابة؛ وعلى كل تقدير فيعْلَى هذا ليس آخر.
(< جـ6/ص 569>)