الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الطبقات الكبير
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
مواقفه الإيمانية
العبادة
خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم
((خالد بن العاص بن هِشَام بن المُغِيرَة بن عبد الله بن عُمَر بن مَخْزُوم)) الطبقات الكبير. ((أخرجه أبو عمر، وأبو نعيم، وأبو موسى.)) أسد الغابة.
((أمّه عاتكة بنت الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم)) الطبقات الكبير. ((ابن أخي الحارث وأبي جهل بني هشام، وقتل أبو العاص يوم بدر كافرًا.)) أسد الغابة.
((وَلَدَ خالد: عبدَ الرحمن وعمرَ وعبدَ الله والوليدَ وحفصةَ، وأمهم ضُبَاعَةُ بنت الكهف بن عامِر بن قُرط بن سَلَمَة بن قُشَير، والحارثَ والمغيرةَ وإسماعيلَ ومحمدًا وصخرًا وعاتكةَ، وأمهم فاطمة بنت أَبِي سعيد بن الحارث بن هِشام، وعِكْرِمَةَ وأُمُّه ابنة كُلَيب بن حَزْن بن مُعاوية بن خَفَاجة بن عمرو بن عَقِيل.)) الطبقات الكبير.
((قال ابْنُ سَعْدٍ وابن حبان: أسلم يوم الفتح، وأقام بمكة.))
((في صحيح مسلم من طريق ثابت مولى عمر بن عبد العزيز، قال: لما كان بين عنْبَسة بن أبي سفيان وعبد الله بن عمرو بن العاص ما كان، وتيَسَّرُوا لِلْقِتالِ ــ يعني في خلافة معاوية، حيث أراد عنبسة أَخذ شيء من مال عبد الله بن عمرو بالطائف؛ قال: فركب خالد بن العاص إلى عبد الله بن عَمرو فوعظه، فقال عبد الله بن عمرو: أما علمت أنَّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال:
"مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُو شَهِيدٌ."
(*)
خرجه البخاري الصحيح 3/179، ومسلم في الصحيح 1/125 عن عبد الله بن عمرو بلفظه كتاب الإيمان (1) باب الدليل على أن من قصد أخذ مال غيره... (62) حديث رقم (226/141). أبو داود في السنن 2/660 عن سعيد بن زيد بلفظه كتاب السنة باب في قتال اللصوص حديث رقم 4772 والترمذي في السنن 7/115 ـ 116 كتاب تحريم الدم (37) باب من قتل دون ماله (22) حديث رقم 4084، 4085، 4086، 4087، 4088، 4089، 4090. وأحمد في المسند 1/79، 187، 188، 189، 190. والحاكم في المستدرك 3/639، والطبراني في الكبير 1/115
وهذا يدل على أن خالد بن العاص تأخَّر إلى خلافة معاوية.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((لم يهاجر)) ((أخبرنا الفضل بن دُكين عن ابن عُيينة عن ابن جُريج عن عطاء قال: رأيتُ أبا محذورة لا يؤذّن حتى يرى خالد بن العاص داخلًا من باب المسجد.)) الطبقات الكبير.
((روى عنه ابنه عكرمة بن خالد أنه قال: سُئل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عن بَيْع الخَمْر فقال:
"لَعَنَ الله اليَهُودَ، حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ فَبَاعُوهَا وَأَكَلُوا ثَمَنَهَا"
.
(*)
قال أبو عمر: وقيل إن خالدًا لم يسمع من النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وقال أبو موسى: خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي. أورده الطبراني. أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا أبو غَالب الكوشيذي ومحمد بن أبي القاسم الطبراني، ونو شروان بن شيرزاذ الديلمي، قالوا: أخبرنا أبو بكر بن ريْذَة، أخبرنا الطبراني؛ أخبرنا محمد بن عبد اللّه الحضرمي، أخبرنا شيبان بن فَرُّوخ، أخبرنا حماد بن سلمة، عن عكرمة ابن خالد، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال:
"إِذَا وَقَعَ الطَّاعُونُ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَلَسْتُمْ بِهَا فَلاَ تَدْخُلُوهَا"
(*)
أخرجه أحمد في المسند 1/ 175، 3/ 416 والبخاري في التاريخ الكبير 1/ 288 والطبراني في الكبير 1/ 90 وذكره الهيثمي في الزوائد 2/ 318 والطحاوي في شرح معاني الآثار 4/ 306.
. كذا أورده الطبراني، وهو وهم؛ لأن جد عكرمة على ماذكره، هو العاص، وخالد والد عكرمة لا جده. وقد اختلف في جد عكرمة؛ فقال ابن أبي حاتم: عكرمة بن خالد بن سعيد بن العاص، وقال ابن أبى حاتم أيضًا: عكرمة بن خالد بن سلمة المخزومي، ترجمة أخرى، فرق بينهما. وقال أبو نصر الكَلَاباذيّ مثل الطبراني: عكرمة بن خالد بن العاص. وقال ابن منده: خالد بن سلمة بن هشام بن العاص بن هشام بن المغيرة، كأنه جعلهما واحدًا والله أعلم. وروى أبو موسى بإسناده، عن حِبَّان بن هلال، عن حماد بن سلمة، عن عكرمة بن خالد، عن أبيه أو عمه: أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال في غزوة تبوك:
"إذا كان الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها"
أخرجه البيهقي في الدلائل 4/ 114.
))
((استعمله عمر بن الخطاب رضي الله عنه، على مكة، لما عزل عنها نافع بن عبد الحارث الخزاعي، واستعمله عليها عثمان بن عفان رضي الله عنه.)) أسد الغابة.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال