تسجيل الدخول


خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

1 من 1
خَالِدُ بْنُ العَاصِ

(ب ع س) خَالِد بن العَاص بن هِشَام بن المغير المخزومي. وهو ابن أخي الحارث وأبي جهل ابني هشام، وقتل أبو العاص يوم بدر كافرًا. واستعمله عمر بن الخطاب رضي الله عنه، على مكة، لما عزل عنها نافع بن عبد الحارث الخزاعي، واستعمله عليها عثمان ابن عفان رضي الله عنه.

روى عنه ابنه عكرمة بن خالد أنه قال: سُئل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عن بَيْع الخَمْر فقال: "لَعَنَ الله اليَهُودَ، حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ فَبَاعُوهَا وَأَكَلُوا ثَمَنَهَا".(*)

قال أبو عمر: وقيل إن خالدًا لم يسمع من النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وقال أبو موسى: خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي. أورده الطبراني.

أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا أبو غَالب الكوشيذي ومحمد بن أبي القاسم الطبراني، ونو شروان بن شيرزاذ الديلمي، قالوا: أخبرنا أبو بكر بن ريْذَة، أخبرنا الطبراني؛ أخبرنا محمد بن عبد اللّه الحضرمي، أخبرنا شيبان بن فَرُّوخ، أخبرنا حماد بن سلمة، عن عكرمة ابن خالد، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: "إِذَا وَقَعَ الطَّاعُونُ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَلَسْتُمْ بِهَا فَلاَ تَدْخُلُوهَا"(*) أخرجه أحمد في المسند 1/ 175، 3/ 416 والبخاري في التاريخ الكبير 1/ 288 والطبراني في الكبير 1/ 90 وذكره الهيثمي في الزوائد 2/ 318 والطحاوي في شرح معاني الآثار 4/ 306..

كذا أورده الطبراني، وهو وهم؛ لأن جد عكرمة على ماذكره، هو العاص، وخالد والد عكرمة لا جده.

وقد اختلف في جد عكرمة؛ فقال ابن أبي حاتم: عكرمة بن خالد بن سعيد بن العاص، وقال ابن أبى حاتم أيضًا: عكرمة بن خالد بن سلمة المخزومي، ترجمة أخرى، فرق بينهما. وقال أبو نصر الكَلَاباذيّ مثل الطبراني: عكرمة بن خالد بن العاص. وقال ابن منده: خالد بن سلمة بن هشام بن العاص بن هشام بن المغيرة، كأنه جعلهما واحدًا والله أعلم.

وروى أبو موسى بإسناده، عن حِبَّان بن هلال، عن حماد بن سلمة، عن عكرمة بن خالد، عن أبيه أو عمه: أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال في غزوة تبوك: "إذا كان الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها" أخرجه البيهقي في الدلائل 4/ 114.

أخرجه أبو عمر، وأبو نعيم، وأبو موسى.
(< جـ2/ص 128>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال