تسجيل الدخول


أنس بن قتادة بن ربيعة الأنصاري

((أنَسُ بن قَتَادَةَ بن رَبِيعةَ بن مَطرِّف، هذا لقب، واسمه خالد بن الحارث بن زيد بن عبيد بن زيد مناة بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي من بني عبيد بن زيد بن مالك، ويرد أيضًا في أنيس بن قتادة. قال موسى بن عقبة والزهري: شَهِدَ بَدْرًا من الأنصار، ثم من بني عبيد بن زيد: أنس بن قتادة. وقال غيرهما هو أنيس بن قتادة، قال أبو عمر: ومن قال: أنس، فليس بشيء. أخرجه ابن منده وأبو نعيم في أنس وفي أنيس، وأخرج أبو عمر أنيسًا وقال: وقد قال بعضهم أنس. وهو رواية يونس بن بكير وغيره عن ابن إسحاق، والله أعلم.)) أسد الغابة. ((أُنـَيْس بن قتادة بن ربيعة بن خالد بن الحارث بن عُبيد، هكذا كان محمد بن إسحاق ومحمد بن عمر يقولان: أُنيس. وكان موسى بن عقبة يقول: إلياس. وكان أبو معشر يقول: أنس.)) الطبقات الكبير. ((أنيس بن قتادة بن ربيعة بن خالد بن الحارث بن عبيد بن زيد بن مالك))
((يقال: كان زوج خنساء بنت خزَام الأسدية.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قال الوَاقِدِيُّ: حدثنا ابن أخي الزهري، عن الزهريّ عن عبد الرحمن بن يزيد بن جارية عن عمه مُجَمِّع بن جارية ــــ أن خنساء بنت خِذَام كانت تحت أُنيس بن قتادة، فقُتل عنها يوم أُحد؛ فزوجها أبوها رجلًا من مزينة فكرهته، وجاءت إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فرد نكاحَه. فتزوجها أبو لُبابة، فجاءت بالسائب بن أبي لبابة؛ رواه البُخَارِيُّ وغيره من طريق مالك، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عبد الرَّحمن ومُجَمِّع ابني يزيد بن جارية الأنصاريّ، عن خنساء بنت خِدَام ــــ أن أباها زوّجها وهي كارهة ولم يسمّ زوجها.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قد جعل أبو عمر خنساء أسدية، وإنما هي أَنْصَارِيَّةٌ.)) أسد الغابة.
((شهد بدرًا وأحُدًا وقتل يوم أحُد شهيدًا في شوال على رأس اثنين وثلاثين شهرًا من الهجرة، قتله أبو الحكم بن الأخنس بن شَريق الثّقَفيّ، وليس لأنيس عقب. واحد [[يعني: أن هناك واحدًا في "طبقات البدريين من المهاجرين والأنصار"؛ من بني عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف، وهو: أنيس بن قتادة بن ربيعة]].)) الطبقات الكبير. ((قُتل يوم أُحد شهيدًا، قتله الأخنس بن شَريق الأنصاريّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال