الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
مختصر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الطبقات الكبير
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
أسيد ابن أخي رافع بن خديج
1 من 2
أُسَيْدٍ ابْنُ أَخِي رَافِعٍ
(دع) أسَيْد، بالضم أيضًا؛ هو ابن أخي رافع بن خَدِيج؛ روى عنه عكرمة ومجاهد، روى أبو مسعود عن حماد بن مسعدة، عن ابن جريج، عن عكرمة بن خالد أن أسيدًا حدثه أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال:
"إِذَا وَجَدَ الرَّجُلُ سَرِقَةً، وَكَانَ الرَّجُلُ غَيْرَ مُتَّهَمٍ، إِنْ شَاءَ أَخَذَهَا بِالثَّمَنِ وَإِنْ شَاءَ اتَّبَعَ سَارِقَهُ"
(*)
ذكره الهندي في الكنز (30371) وعزاه إلي أبي نعيم عن أسيد بن ظهير
. وقضى بذلك أبو بكر وعمر وعثمان؛ قاله ابن منده.
وقال أبو نعيم في هذه الترجمة: ذكره بعض الواهمين، يعنى ابن منده وأخرج له هذا الحديث، وهو أسيد بن ظهير؛ وروي هذا الحديث بعينه، عن ابن جريج، عن عكرمة بن خالد المخزومي، أن أسيد بن ظُهَيْر الأنصاري أحد بني حارثة كان عاملًا على اليمامة وأن مروان كتب إليه أن معاوية كتب إليه: "أيما رجل سرقت منه سرقة فهو أحق بها حيثما وجدها"
أخرجه بنحوه أحمد 4/ 226 والنسائي من كتاب البيوع باب الرجل يبيع السلعة فيستحقها مستحق (7/ 313/ 4680)
. فكتب إلى مروان أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قضى أن كان الذي ابتاعها من الذي سرقها غير متهم فخير سيدها، فإن شاء أخذ ما سرق منه بثمنه، أو اتبع سارقه، ثم قضى بذلك بعده أبو بكر وعمر وعثمان. فكتب بذلك مروان إلى معاوية، فكتب إليه معاوية: إنك لست أنت ولا أسيد بقاضيين عليّ، ولكني قضيت عليكما فيما وليت فأرسل مروان إلى أسيد بكتاب معاوية فقال أسيد: لست أقضي ما وليت بما قال معاوية.
قال أبو نعيم: رواه هذا الواهم من حديث أبي مسعود، ولم ينسب أسيدًا، وجعله ترجمة على حدة وقد أخرج أبو مسعود هذا الحديث في مسند المُقِلِّين عن حماد في ترجمة أسيد بن ظهير، وإن لم ينسب أسيدًا.
أخرجه ابن منده وأبو نعيم، والصواب قول أبي نعيم.
وأسيد بضم الهمزة وفتح السين، وظهير بضم الظاء المعجمة وفتح الهاء.
(< جـ1/ص 242>)
2 من 2
أُسَيْدُ بْنُ ظُهَيْرٍ
(ب د ع) أسَيْد بن ظُهَيْر، بضم الهمزة أيضًا، وظهير بن رافع بن عدي بن زيد بن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي الحارثي. له صحبة ورواية، ساق ابن منده وأبو نعيم نسبه كما ذكرناه؛ إلا أنهما قالا: عدي بن زيد بن جشم، فأسقطا زيدًا الأول وعمرًا، وأثبتهما ابن الكلبي وأبو عمر وغيرهما، وهو الصواب وقالا: هو عم رافع بن خديج، وليس كذلك، وإنما هو ابن عمه؛ لأن رافع بن خديج بن رافع بن عدي، فظهير عمه، وهو أخو أنس بن ظهير لأبيه وأمه، وأخو عباد بن بشر لأمه، أمهم فاطمة بنت بشر بن عدي بن غنم بن عوف، ويكنى أسيد: أبا ثابت، عداده في أهل المدينة، استصغر يوم أحد، وشهد الخندق.
أخبرنا إسماعيل بن عبد اللّه، وأبو جعفر بن السمين، وإبراهيم بن محمد، قالوا بإسنادهم عن أبي عيسى الترمذي، قال: حدثنا أبو كريب وابن وكيع قالا: أخبرنا أبو أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر، عن ابن أبي الأبرد أنه سمع أسَيد بن ظهير، وكان من أصحاب النبي، يحدث عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أنه قال:
"صَلَاةٌ في مَسْجِدِ قُبَاءٍ كَعُمْرَةٍ"
(*)
أخرجه الترمذي في الصلاة باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء (2/ 146/ 324) وقال حسن غريب وأخرجه الطبراني في الكبير 1/ 179، وابن أبي شيبة 2/ 373، 11/ 210 وابن ماجة في كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء (1/ 452/ 1411) والحاكم 1/ 487
. واسم ابن أبي الأبرد زياد مولى بني خطمة.
وروى ابن منده بإسناده عن عمير بن عبد المجيد، عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن رافع بن خديج، عن أسيد بن ظهير أنه رجع من عند رسول الله فقال: "نَهَى رَسُولُ اللهَ صَلَّى الله عليه وسلم عَنْ كِرَاءِ الأَرْضِ"
(*)
أخرجه أحمد 3/ 338، 389، والطحاوي في مشكل الآثار 3/ 284 والبيهقي (6/ 131، 132) والدارقطني في السنن 3/ 36 والشافعي في المسند 251 والخطيب البغدادي 5/ 142 والنسائي 7/ 35 كتاب المزارعة باب ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض رقم 3867
.
قال أبو نعيم: وهم بعض الناس، فقال: رافع بن خديج عن أسيد، وإنما هو رافع بن أسَيد. رواه خالد بن الحارث الهجيمي، وهو أحد الأثبات المتقنين؛ فقال: رافع بن أسَيد ابن ظهير عن أبيه.
توفي أسَيد بن ظهير في خلافة عبد الملك بن مروان.
أخرجه ثلاثتهم.
ظُهَير: بضم الظاء المعجمة وفتح الهاء، وخَدِيج: بفتح الخاء المعجمة وكسر الدال المهملة وآخره جيم.
(< جـ1/ص 243>)
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال