تسجيل الدخول


البراء بن أوس بن خالد الجعد بن عوف بن مبذول الأنصاري

((أبو سيف القَيْن: بفتح القاف وسكون المثناة التحتانية بعدها نون، وهو الحدَّاد.)) ((البراء بن أوس بن خالد الجَعْد بن عَوْف بن مبذول الأنصاريّ.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((الـْبَرَاء بن أوْس بن خالد بن الْجَعْد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غَنْم بن مازن بن النّجّار.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((البَرَاءُ بن أوْس بن خَالِد. شهد مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم إحدى غزواته، وقاد معه فرسين، فضرب له النبي صَلَّى الله عليه وسلم خمسة أسهم؛ قاله ابن منده وأبو نعيم. وأما أبو عمر فإنه قال: البراء بن أوس بن خالد بن الجَعْد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غَنْم بن عدي بن النجار، هو أبو إبراهيم ابن النبي صَلَّى الله عليه وسلم من الرضاعة؛ لأن زوجته أم بردة أرضعته بلبنه. وإن كانا واحدًا، وهو الظاهر، وإلا فهما اثنان، والله أعلم)) ((أَخرجه أَبو نُعَيم وأَبو مُوسَى.)) أسد الغابة.
((أمه نائلة بنت مَخلد بن غَزِيَّة بن عَمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار.))
((فَوَلَدَ البَرَاءُ: خَذْمَةَ رَجُلٌ، وأُمَّ عَمرو، وأُمُّها أم بُرْدَة واسمها خَوْلة بنت المنذر بن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار)) الطبقات الكبير. ((هو زَوْجُ أم سيف مرضعة إبراهيم وَلد النبي صَلَّى الله عليه وسلم. ثبت ذكره في الصحيحين مِنْ طريق ثابت عن أنس؛ قال: قال النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "وُلِدَ لي اللَّيْلَةَ غُلَامٌ فَسَمَّيْتُه بِاسْمِ أَبِي إبْرَاهِيمَ، وَدَفعتُه إِلَى أُمِّ سَيْفِ امْرَأَةِ قَيْنٍ بِالْمَدِينَة، يُقَالُ لَهُ أَبُو سَيْفٍ" قال: فانطلق إليه فانتهينا إلى أبي سيف وهو ينفخ في كيره، وقد امتلأ البيت دُخانًا، فأسرعت إلى أبي سيف، فقلت: أَمسك يا أبا سيف، جاء رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فأمسك، فذكر الحديث. هذا لَفْظُ مُسْلِم. وفي رواية البُخَارِيِّ: ودخلنا مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم على أبي سيف القَيْن، وكان ظِئْرًا لإبراهيم ابن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فأخذه فقَـبّله... الحديث(*). وقد تقدم في ترجمة البراء بن أوس أنَّ النبي صَلَّى الله عليه وسلم دفع إبراهيم ولده إلى أم بردة بنت المنذر زوج البراء بن أوس تُرْضعه، وكان النبي صَلَّى الله عليه وسلم يأتي إليه فيزوره وَيقِيل عندها(*). أخرجه الوَاقِدِيُّ؛ فإن كان ثابتًا احتمل أنْ تكون أم بردة أرضعته، ثم تحوَّل إلى أم سيف، وإلا فالذي في الصحيح هو المعتمد.))
((قال ابْنُ شَاهِينَ: عن محمد بن إبراهيم، عن محمد بن زيْد، عن رجاله ـــ أنه شهد أحُدًا وما بعدها))
((كان من الأنصار)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال