تسجيل الدخول


ثابت الأنصاري والد عدي بن ثابت

((ثابت بن قَيْس بن الخَطيم بن عديّ بن عمرو بن سَوَاد بن ظَفَر الأنصاريّ الظفَري.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((ثابت بن قيس بن الخَطيم بن عمرو بن يزيد بن سَوَاد بن ظفر الأنصاريّ الظفريّ وظفر اسمه كعب بن الخزرج)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قال ابن الكلبي وأبو موسى: هو قيس بن الخطيم بن عدي بن عمرو بن سواد بن ظفر الأنصاري الظفري. وظفر: بطن من الأوس)) أسد الغابة.
((قال أَبُو عُمَرَ: هو مذكور في الصحابة، استعمله سعيد بن العاصي على الكوفة لما طلبه عثمان لشكوى أهل الكوفة منه، ولا أعلم له رواية، وكان أبوه من فحول الشعراء في الجاهلية. وقال مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ: حدَّثني عبد الله بن محمد بن عمارة القَدّاح، قال: عرض النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم الإسلام على قَيْس بن الخَطيم وهو بمكّة(*)، فاستنظره حتى يقدم المدينة، فقتل قيس في بعض حروب الأوس والخزرج قبل الهجرة. قال: ومن ولده يزيد بن قيس، وبه كان يكنَّى.)) ((روى الحَرْبِيُّ في غريب الحديث من طريق ابن إسحاق، عن عاصم بن عمر، سمع أنسًا قال: كان الخزرج قتلوا قَيْس بن الخطيم في الجاهليّة، فلما أسلم ابْنُه بعثوا إليه بسلاحه، فقال: لَوْلَا الإِسْلَام لأَنْكَرْتُمْ مَا صَنَعْتُم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أمه حَوّاء بنت يَزيد بن كرز بن زَعُورَاء بن عبد الأشهل، وكانت من المبايعات، وكان قيسُ بنُ الخَطِيم شاعرًا، ويكنى أبا يزيد، فَوافَى سوق ذي المجاز فأتاه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فدعاه إلى الإسلام وحَرِصَ عليه وجعل يَرفقُ به ويكنيه، فقال قيس بن الخَطِيم: ما أحسن ما تدعو إليه! ولكن الحربَ شَغلَتنِي وقد بَلغَك الذي بيننا وبين قومِنا فَأقدِمُ المدينةََ وأَنْظُرُ وأعودُ إليك، فكانت امرأته حَوَّاء بنت يزيد بن السكن قد أسلمت، فأوصاه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بها، وقال: "احفظني فيها"، فقال: أفعلُ، فَقَدِمَ المدينةَ فقال: يا حَوَّاءُ، قد أوصاني محمدٌ بِكِ، وسألني أن أحفظه فيكِ وأنا فاعل، فَغَدَت بنو سَلمةَ على قيس بن الخطيم بعد ذلك فقتلته ولم يكن أسلم، وله عقب(*)))
((ولد ثابتُ بنُ قيس بن الخطيم: أبَانًا، وأمه أم ولد، وعَمْرًا، ومحمدًا، ويَزِيدَ، قتلوا يوم الحرة جميعا، وليس لهم عقب. وأمَّ ثابت، وأمهم أم جُنْدَب بنت قيس بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر.)) الطبقات الكبير. ((ابنه عديّ بن ثابت من الرّواة الثّقات.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قيل: إن رواية عدي بن ثابت عن أبيه عن جدّه التي وقعت في السّنن المراد بجدّه ثابت بن قيس هذا؛ فإنه عدي بن أبان بن ثابت بن قَيْس بن الخَطِيم. جزم بذلك أبو أحمد الدمياطيّ تبعًا لبعض أهلِ النسب كابن الكلبيّ. وفيه خلف كثير. وقيل: هو ثابت بن عازب، أخو البراء، وقيل ثابت بن عبيد بن عازب بن أخي البراء، وقيل اسمُ جدّه عدي بن عمرو بن أخطب. وقيل: جده هو جده لأمه عبد الله بن يزيد. وقيل: هو ثابت بن دينار. وقيل غير ذلك. ويعكر على قول الدمياطي اتفاقُ أهل النسب كابن الكلبيّ وابن سَعْد على أن أبان بن ثابت بن قيس درَج ولا عقِبَ له.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((وذكر أبو عمر أن عدي بن ثابت هو: ثابت بن قيس بن الخطيم والله أعلم.)) أسد الغابة.
((ثابت بن قيس، جرح يوم أحُد اثنتي عشرة جراحة، وسمّاه النبي صَلَّى الله عليه وسلم يومئذ حاسرًا؛: فكان يقول له: "يَا حَاسِرُ أَقْبِلْ، يَا حَاسِرُ، أَدِبرْ"(*)، وهو يَضرب بسيفه بين يديه، وشهد المشاهدَ بعدها)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((شهد ثابت مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجَمَل وصِفِّين والنَّهْرَوَان)) أسد الغابة.
((ذكره ابْنُ شَاهِينَ عن محمد بن إبراهيم، عن محمد بن يزيد، عن رجاله في الصَّحابة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((ذكره أبو عبد الله بن ماجه في سننه في الصلاة عن محمد بن يحيى، عن الهيثم بن جميل، عن ابن المبارك، عن أبان بن ثعلب، عن عدي بن ثابت، عن أبيه قال: كان النبي صَلَّى الله عليه وسلم إذا قام على المنبر استقبله أصحابه بوجوههم.(*) قال ابن ماجه: أرجو أن يكون متصلًا.)) أسد الغابة.
((وروى القداح أيضًا عن محمّد بن صالح بن دينار بإسناده أنّ معاوية كان يكره ثابت بن قيس لما كان في حروبه مع علي، وأن الأنصار اجتمعت فأرادت أن تكتبَ إلى معاوية بسبب حَبْسه لحقوقهم، فأشار عليهم ثابت أن يكاتبه شخص واحد منهم لئلا يقعَ في جوابه ما يكرهون، فذكر قصةً طويلة وأنه توجَّه بكتابهم إليه، ووقعت بينهما مخاطبة.))
((استعمله عَلِيّ عَلَى المدائن فلم يزل عليها حتى قدم المغيرة عاملًا على الكوفة لمعاوية فعزّله.))
((مات ثابت في أيام معاوية. حكى ابْنُ سَعْدٍ في "الطَّبَقَاتِ"، عن مصعب نحو ذلك)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال