تسجيل الدخول


جفينة الجهني

((جُفَينة الجهني ــ وقيل النهدي، ويقال الغسانيّ. ذكره ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عن أبيه.)) ((رِعْية: بكسر أوله وإسكان ثانيه بعده تحتية، وقال الطّبريّ: بالتصغير، السُّحَيمي ــ بمهملتين.)) ((جنيفة النَهْدِيّ ـــ ذكره العقيلي في الصّحابة، كذا في التجريد: وهو تصحيف؛ وإنما هو جفَينة ـــ بتقديم الفاء على النون.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((رَعِيّة السُّحَيْميّ. وقال فيه الطّبري‏ّ: رُعَيَّة الهجيميّ فصحَّف في نسبه، وإنما هو السحيميّ‏. ‏ويقال العُرَنيّ وهو الصواب، وهو من سحيمة عُرينة‏. وقد قيل فيه‏:‏ الرّبعيّ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((كتب إليه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في قطيعة أدم، فرقع دلوه بكتاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقالت له ابنته: ما أراك إلا ستصيبك قارعة؛ عمدت إلى كتاب سيد العرب فرقعت به دلوك! وكانت ابنته قد تزوجت في بني هلال وأسلمت، وبعث إليه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم خيلًا، فأخذوا ولده وماله، ونجا هو عُريانًا فأسلم، وقدم على رسول صَلَّى الله عليه وسلم فقال: أغِيرَ على أهلي ومالي وولدي. فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أَمَّا المَالُ فَقَدْ قُسِّمَ. وَلَوُ أَدْرَكْتَهُ قَبْلَ أَنْ يُقَسَّمَ لَكُنْتَ أَحَقَّ بِهِ، وَأَمَّا الوَلَدُ فَاذْهَبْ مَعَهُ يَا بِلَالُ فَإِنْ عَرَفَهُ وَلَدُهُ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ".(*) فذهب معه، وقال لابنه: تعرفه؟ قال: نعم. فدفعه إليه.)) أسد الغابة.
((حديثُه عند أبي بكر الدّهري عن الثّوري، لم يرو عنه غيرُه، ولا يحتجُّ به لضَعْف الدّهري‏ّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((روى البَغَوِيُّ والطَّبَرَانِيُّ من طريق أبي بكر الزاهريّ، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن عُرينة، عن جُفَيْنة أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم كتب إليه كتابًا فرقع به دَلوه، فقالت له ابنته: عمدت إلى كتاب سيد العرب فرقعت به دلوك؟ فهرب وأخذ كلَّ قليل وكثير هُوَ له ثم جاء بَعْدُ مسلمًا؛ فقال له النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "انْظُرْ مَا وَجَدْتَ مِنْ مَتَاعِكَ قَبْلَ قِسْمَةِ السِّهَامِ فَخُذْهُ".(*)
قال البَغَوِيُّ: منكر من حديث الثَّوْرِيُّ؛ وأبو بكر الزاهريّ ضعيفُ الحديث. قلت: وقد وقع لنا الحديث بعلوّ من طريقه في الثاني من فوائد العيسويّ؛ ورواه إسرائيل ــ وهو من أثبت الناس في أبي إسحاق؛ عن أبي إسحاق عن الشعبيّ ــ أن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم كتب إلي رِعْيَة السّحَيمي... فذكره مطولًا(*). وشاهِده رواية حماد بن سلمة عن حجاج بن أرطاة عن أبي إسحاق، إلا أنه قال: عن رِعْيَة الجهني، ولم يذكر الشعبي، وسيأتي على الصّواب في حرف الراء إن شاء الله تعالى.)) ((قال ابْنُ السَّكَنِ: روى حديثه بإسناد صالح)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال