تسجيل الدخول


جفينة الجهني

جُفَينة، وقيل: جنيفة الجهني، وقيل: النهدي، وقيل: الغسانيّ.
ذكره ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عن أبيه. وهو رَعِيّة السُّحَيْميّ، وقال فيه الطّبري‏ّ: رُعَيَّة الهجيميّ فصحَّف في نسبه، وإنما هو السحيميّ‏. ‏ويقال: العُرَنيّ وقد رجحه أبو عمر، وهو من سحيمة عُرينة‏. وقد قيل فيه‏:‏ الرّبعيّ.
كتب إليه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فرقع بكتابه دَلْوه، فقالت له ابنتُه ـــ وكانت قد تزوجت في بني هلال وأسلمت:‏ ما أراك إلا ستصيبك قارعةٌ، عمدْتَ إلى سيّد العرب فرقعت به دَلْوك، وبعث إليه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم خَيْلًا، فأخِذ هو وأهله وولده ومالُه فأسلم، وقدم على النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم فقال:‏ أغِيرَ على أهلي ومالي وولدي‏. فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:‏ "أَمَّا الْمَالُ فَقَدْ قُسِّم، وَلَوْ أَدْرَكْتَه قُبْل أَنْ يُقَسَّمَ كُنْتَ أَحَقَّ بِهِ، وَأَمَّا الْوَلَدُ فَاذهَبْ مَعَهُ يَا بِلَالُ فَإِنْ عَرَفَ وَلَدَهُ فادْفَعْه إِليْهِ"(*) أخرجه ابن ماجة في السنن 2/1399، حديث رقم 4181، 4182، وأخرجه الطبراني في الصغير 1/12، وأبو نعيم في الحلية 5/363، والتبريزي في المشكاة حديث رقم 5090، 5091،والمنذري في الترغيب 3/ 339، فذهب معه فأراه إياه، وقال لابنه:‏ تعرفه؟ قال:‏ نعم. فدفعه إليه‏.
حديثُه عند أبي بكر الدّهري عن الثّوري، لم يرو عنه غيرُه، ولا يحتجُّ به لضَعْف الدّهري‏ّ. وقال ابْنُ السَّكَنِ: روى حديثه بإسناد صالح.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال