تسجيل الدخول


قيس بن المكشوح المرادي

1 من 1
قيس بن المكشوح:

قيس بن المكشوح، أبو شداد.‏ واختلف في اسم المكشوح، فقيل هبيرة بن هلال، وهو الأكثر. وقيل:‏ عبد يغوث بن هبيرة بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عامر بن أسلم ابن أحمس بن الغوث بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن النَّبيت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سَبأ البجلي، حليف مراد، وعِدَادُه فيهم. وبجيلة وخَثْعَم ابنا أنمار بن أراش قيل‏: لا صُحْبَةَ له.‏ وقيل:‏ بل لقيس بن مكشوح صحبة باللّقاء والرّواية، ولا أعلم له رواية.‏ ومَنْ قال:‏ لا صحبة له يقول:‏ إنه لم يسلم إلا في أيّام أبي بكر‏. وقيل: في أيّام عمر.
وهو أحد الصّحابة الذين شهدوا مع النّعمان بن مقرن فتْح نهاوند.‏ له ذِكْر صالحٌ في الفتوحات بالقادسيّة وغيرها زمنَ عمر وعثمان ـــ رضي الله عنهما ـــ وهو أحَدُ الذين قتلوا الأسود العنسيّ، وهم‏:‏ قيس بن مكشوح، وذادويه، وفَيْرُوز الديّلميّ.‏ وقَتْلُه الأسود العنسيّ يدلُّ على أن إسلامَه كان في مرض النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم؛ ثم قُتل قيس بن مكشوح بصفيّن مع علي ـــ رضي الله عنه ـــ وكان يومئذ صاحب راية بجيلة، وكانت فيه نجدة وبسالة، وكان قيس شجاعًا فارسًا بطلًا شاعرًا، وهو ابْنُ أختِ عمرو بن معد يكرب، وكان يناقضه في الجاهليّة.،‏ وكانا في الإسلام متباغضين، وهو القائل لعمرو بن معد يكرب: [الوافر]‏

فَـلَوْ لَاقَيْتَنِي لَاقَيـْتَ قِرْنـًـا وَوَ دَّعْـتَ الحَبـــَائـِبَ بِالسَّلَامِ

لَعَلَّكَ مَوْعِدِي بِبَنِي زُبَيدٍ وَمَا قَامَعــْتَ م ـِنْ تـِلـْكَ اللِّئامِ

وَمِثْلُكَ قَدْ قَرَنْتُ لَهُ يَدَيــْـه إِلَى اللَّحْيَيْنِ يَمْشِـي فِي الخِطَامِ

ومن خبره في صفين أنّ بجيلة قالت له‏:‏ يا أبا شداد، خُذْ رايتَنا اليوم فقال:‏ غيري خَيْر لكم‏. قالوا: ما نريد غيرك‏. قال:‏ فوالله لئن أعطيتمونيها لا أنتهي بكم دون صاحب التّرس المذهب ـــ قال‏:‏ وعلى رأس معاوية رجل قائم معه ترس مذهب يَستُرُ به معاويةَ من الشّمس ـــ فقالوا له:‏ اصنَعْ ما شئت‏.‏ فأَخذ الرّايةَ ثم زحف، فجعل يُطاعنهم حتى انتهى إلى صاحب التّرس ـــ وكان في خيل عظيمة ـــ فاقتتل النّاسُ هنالك قتالًا شديدًا، وكان على خَيْل معاوية عبد الرّحمن بن خالد بن الوليد فشدّ أبو شداد بسيفه نحو صاحب التّرس فعارضه دونه رومي لمعاوية، فضرب قدم أبي شداد فقطعها، وضربه قيس فقتله، وأشرعت إليه الرّماح، فقُتل رحمة الله تعالى عليه.
(< جـ3/ص 359>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال