تسجيل الدخول


عمرة بنت يزيد الكلابية

1 من 1
الكلابيّة

وقد اختُلف علينا باسمها فقال قائل هي فاطمة بنت الضَّحَّاك بن سفيان الكلابي، وقال قائل: عَمْرَة بنت يَزِيد بن عُبيد بن رُوَاس بن كِلاب بن ربيعة بن عامر، وقال قائل: العَالِية بنت ظَبْيَان بن عَمْرو بن عَوْف بن كعب بن عَبد بن أبي بكر بن كلاب، وقال قائل هي سبا بنت سفيان بن عوف بن كعب بن عبد بن أبي بكر بن كلاب. وقد كتبنا كلّ ما سمعنا من ذلك. وقال بعضهم: لم تكن إلاّ كلابيّة واحدة واختلفوا في اسمها. وقال بعضهم: بل كنّ جميعًا ولكلّ واحدة منهنّ قصّة غير قصّة صاحبتها وقد بيّنّا ذلك وكتبنا كلّ ما سمعناه من ذلك.

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا محمّد بن عبد الله، عن الزُّهْرِي قال: هي فاطمة بنت الضحّاك بن سفيان فاستعاذت منه فطلقّها فكانت تلقط البَعْرَ وتقول: أنا الشقيّة. وتزوّجها رسول الله في ذي القعدة سنة ثمانٍ من الهجرة وتوفّيت سنة ستّين.

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثني محمد بن عبد الله عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت: تزوّج رسول الله الكلابيّة فلمّا دخلت عليه فدنا منها قالت: إنّي أعوذ بالله منك. فقال رسول الله: "لقد عذت بعظيم، الْحَقِي بأهلك".(*)

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا عبد الله بن جعفر عن عبد الواحد بن أبي عون عن ابن منّاح قال: استعاذت من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وكانت قد دُلّهت وذهب عقلها وتقول إذا استأذنت على أزواج النبيّ: أنا الشقيّة. وتقول: إنّما خدعت.

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا عبد الله بن سليمان عن عمرو بن شعيب. عن أبيه عن جدّه قال: كان رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قد دخل بها ولكنّه لمّا خيّر نساءه اختارت قومها ففارقها فكانت تلتقط البعر وتقول: أنا الشقيّة.(*)

أخبرنا محمد بن عمر، أخبرنا عبد الله بن جعفر عن موسى بن سعيد وابن أبي عون قالا: إنما طلّقها رسول الله لبياض كان بها.

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا عبد الله بن جعفر وابن أَبِي سَبْرَة وعبد العزيز بن محمّد عن يزيد بن الهاد، عن ثعلبة بن أبي مالك، عن حسين بن عليّ قال: تزوج رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، امرأة من بني عامر فكان إذا خرج تطلّعت إلى أهل المسجد، فأخبر بذلك رسولَ الله أزواجُه فقال: "إنّكنّ تبغين عليها". فقلن: نحن نريكها وهي تطلّع. فقال رسول الله: "نعم" فأرينه إيّاها وهي تطلّع، ففارقها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.(*) قال محمد بن عمر: فحدّثت بهذا الحديث عبد الله بن سعيد بن أبي هند فأخبرني عن أبيه قال: إنّما استعاذت منه فأعاذها. ولم يتزوّج رسول الله من بني عامر غيرها، ولم يتزوّج من كندة غيره الجونيّة.

أخبرنا محمد بن عمر، أخبرنا إبراهيم بن وثيمة عن أَبِي وَجْزَة قال: تزوّجها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، في ذي القعدة سنة ثمانٍ منصرفه من الجعرّانة.

أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثني أبو مصعب إسماعيل بن مصعب عن شيخ من رهطها أنّها توفّيت سنة ستّين.

أخبرنا هشام بن محمّد بن السائب الكلبي قال: حدّثني العَرْزَمِيّ عن نافع عن ابن عمر قال: كان في نساء رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، سبا بنت سفيان بن عوف بن كعب ابن أبي بكر بن كلاب. قال: وقال ابن عمر: إنّ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، بعث أبا أسيد الساعدي يخطب عليه امرأة من بني عامر يقال لها عَمْرَة بنت يزيد بن عُبَيْد بن رُوَاس بن كلاب فتزوّجها فبلغه أنّ بها بياضًا فطلّقها.(*)

أخبرنا هشام بن محمّد بن السائب قال: حدّثني رجل من بني أبي بكر بن كلاب أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، تزوّج العالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف بن كعب ابن عبد بن أبي بكر بن كلاب فمكثت عنده دهرًا ثمّ طلّقها.(*)
(< جـ10/ص 136>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال