تسجيل الدخول


فضالة بن عبيد الأنصاري

((فَضَالَةُ بن عُبَيْد بن نَافِذ بن قيس بن صُهَبْيَةَ بن الأَصْرَم بن جَحْجَبا بن كُلْفَة بن عوف بن عَمْرو بن عوف من الأنصار)) الطبقات الكبير. ((فَضالة بن عبيد بن ناقد بن قيس بن صهيب بن الأصرم بن جحجبى بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاريّ العمريّ الأوسيّ))
((يُكْنَى أبا محمد.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((ذكر ابْنُ الْكَلْبِيّ أن أباه كان شاعرًا، وله ذِكْرٌ في حرب الأوس والخزرج، وكان يسبق الخيل، ويَضْرِبُ الحجر بالحجر بالرحلة فيُورِي النار.)) ((قال ابْنُ السَّكَنِ: أمه عقبة بنت محمد بن عقبة بن الجُلاح الأنصارية.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أمه عَفرَةُ بنت محمد بن عقبة بن أحيحة بن الجلاح بن الحَرِيش بن جَحْجَبا))
((وَلَدَ فضالةُ بن عُبيد: حُميدًا، وأمه أم صفوان بنت خِدَاش بن عبد الله بن أبي قيس بن عبد وُدّ بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي، ومحمدًا وأمُّه أمامة بنت ثابت من بني أُنَيف مِنْ بَلي بن عَمرو بن الحاف بن قُضاعة، وعَبدَ الله وعُبيدَ الله وأمَّ جَمِيل وأمهم مريم بنت عَوف بن قيس بن حارثة بن سِنان بن أبي حارثة بن مُرّة بن نَجبَةَ بن غَيْظ بن مُرّة بن عوف، وعَمرًا وعائشة لأم ولد.)) ((قال محمد بن عُمر: وكان فَضالةُ بن عُبيد قاضيا بالشام في زمن معاوية، ونزل دمشق وبنى بها دارًا، ومات بها في خلافة معاوية بن أبي سفيان، وله عَقِبٌ.))
((أخبرنا محمد بن عُمر، قال: حدّثنا أفلح بن سعيد المزني، عن سهل بن يَزيد بن أبي جُندَب، عن فَضالة بن عُبيد بن نافذ، قال: لما كان اليوم الذى قَدِمَ فيه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قُباء لقيناه بقُرَين ضَرطَه ونحن غلمان نحتَطِب، فأرسلَنا إلى أهلِنا وقال: "قولوا: قد جاء صاحبُكم الذي تَنْتَظِرون"، قال: فخرجنا إلى أهلنا فأخبرناهم وأقبَل القومُ(*). قال محمد بن عُمر: وشهد فَضالةُ بنُ عُبيد بعد ذلك أُحدًا والخندق والمشاهدَ كلها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم)) الطبقات الكبير. ((كان معاوية استقضاه في حين خروجه إلى صِفْين، وذلك أنّ أبا الدّرداء لما حضرته الوفاة قال له معاوية:‏ مَنْ ترى لهذا الأمر؟ فقال:‏ فَضالة بن عبيد، فلما مات أرسل إلى فَضَالة بن عبيد فولَّاه القضاء، وقال له:‏ أما إني لم أحْبُك بها، ولكني استَتَرتُ بكَ عن النّار فاستر‏. ثم أمَّره معاوية على الجيش، فغزا الرّومَ في البحر؛ وسُبي بأرضهم‏. روى ابن وهب، عن عمرو بن الحارث أنّ أبا علي تمام بن شفي الهمداني حدثه قال:‏ كنّا مع فَضَالة بن عبيد بأرْض الرّوم فتُوفِّي صاحبٌ لنا، فأمرنا فَضَالة بن عبيد بقَبرهِ فسُوِّي، ثم قال‏: سمعْت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يأمر بتسويتها.(*))) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((شهد فَتْحَ مصر والشامَ قبلها))
((روَى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعن عمر، وأبي الدرداء. روى عنه ثُمامة بن شُفَي، وحبيش بن عبد الله الصنعاني، وعُلَيّ بن رباح، وأبو علي الجنبي، ومحمد بن كعب القرظي وغيرهم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه حَنَشَ الصَّنَعَاني، وعمرو بن مالك الجَنبْي، وعبد الرحمن بن جبير، وابن مُحَيريز، وغيرهم. أَنبأَنا إِبراهيم بن محمد بن الفقيه وغيره قالوا بإِسنادهم إِلى أَبي عيسى الترمذي: حدثنا قتيبة، حدثنا الليث، عن أَبي شجاع سَعِيد بن يزيد، عن خالد بن أَبي عمران، عن حَنَشَ الصنعاني، عن فضالة بن عبيد قال: اشتريت قلادة يوم خيبر باثني عشر دينارًا، فيها ذهب وخَرَزٌ، فَفَصَّلْتها فوجدت فيها أَكثر من اثني عشر دينارًا، فذكرت ذلك للنبي صَلَّى الله عليه وسلم فقال: "لا تباع حتى تُفَصَّل"(*)أخرجه الترمذي في السنن 3/ 556 كتاب البيوع (12) باب ما جاء من شراء القلادة وفيها ذهب وخرز (32) حديث رقم 1255 وقال: أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح..)) أسد الغابة. ((أخبرنا عفان بن مُسلم، قال: حدّثنا عُمر بن علي المُقدّمي، قال: سمعت الحجاج بن أرطاة، عن مكحول، عن عبد الرحمن بن مُحَيرِيز، قال: سألت فَضالة بن عُبَيد)) الطبقات الكبير.
((سكن الشام))
((قال ابْنُ حبَّان: مات في خلافة معاوية، وكان معاوية ممن حمل سريره، وكان معاوية استخلفه على دمشق في سفرةٍ سافرها. وأرَّخ المدائني وفاته سنة ثلاث وخمسين، وكذا قال ابن السكن؛ وقال: مات بدمشق، لأنّ معاوية كان جعله قاضيًا عليها، وبنى له بها دارًا. وقيل مات بعد ذلك. وقال هَارُونَ الحَمَّال، وابن أبي حاتم: مات وسط إمرة معاوية. وَقَال أَبُو عُمَرَ: قيل مات سنة تسع وستين. والأول أصح.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((تُوفِّي فُضالة بن عبيد في خلافة معاوية، فحمل معاويةُ سريره، وقال لابنه عبد الله‏:‏ أعِنّي يا بني، فإنك لا تحمل بعده مثله أبدًا.‏)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال