تسجيل الدخول


فضالة بن عبيد الأنصاري

1 من 1
فَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ الْأنْصَارِيُّ

(ب د ع) فَضَالَة بن عُبَيْد بن نَاقِد بن قَيْس بن صُهَيب بن الأَصْرم بن جَحْجَبى بن كُلْفة بن عَوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأَوس الأَنصاري الأَوسي العَمري، يكنى أَبا محمد.

أَول مشاهده أُحد، ثم شهد المشاهد كلها، وكان ممن بايع تحت الشجرة، وانتقل إِلى الشام، وشهد فتح مصر، وسكن الشام، وولي القضاء بدمشق لمعاوية، استقضاه في خروجه إِلى صِفين، وقال له: "لَمْ أَحْبُكَ بها، ولكن استترت بك من النار" ثم أَمَّره معاوية على جيش، فغزا الروم في البحر، وسبي بأرضهم.

روى عنه حَنَشَ الصَّنَعَاني، وعمرو بن مالك الجَنبْي، وعبد الرحمن بن جبير، وابن مُحَيريز، وغيرهم.

أَنبأَنا إِبراهيم بن محمد بن الفقيه وغيره قالوا بإِسنادهم إِلى أَبي عيسى الترمذي: حدثنا قتيبة، حدثنا الليث، عن أَبي شجاع سَعِيد بن يزيد، عن خالد بن أَبي عمران، عن حَنَشَ الصنعاني، عن فضالة بن عبيد قال: اشتريت قلادة يوم خيبر باثني عشر دينارًا، فيها ذهب وخَرَزٌ، فَفَصَّلْتها فوجدت فيها أَكثر من اثني عشر دينارًا، فذكرت ذلك للنبي صَلَّى الله عليه وسلم فقال: "لا تباع حتى تُفَصَّل"(*)أخرجه الترمذي في السنن 3/ 556 كتاب البيوع (12) باب ما جاء من شراء القلادة وفيها ذهب وخرز (32) حديث رقم 1255 وقال: أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح..

وتوفي فضالة سنة ثلاث وخمسين، في خلافة معاوية. وقيل: توفي سنة تسع وستين، فحمل معاوية سريره، وقال لابنه عبد اللّه. أَعِني يا بني، فإِنك لا تحمل بعده مثله! وكان موته بدمشق، وبقي له بها عقب.

أَخرجه الثلاثة.
(< جـ4/ص 346>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال