الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
بصرة الأنصاري
((بَصْرة بن أكثم الأنصاري. وقيل الخُزاعيّ. له حديث في النّكاح. روى عنه سعيد بن المسيب، أخرجه أَبُو دَاوُد وغيره وقيل فيه بُسْرة ـــ بضم أوّله والمهملة. وقيل نَضْلة بنون ومعجمة، وقيل نضرة مثله، لكن بدل اللام راء. والراجح الأول. وهو المحفوظ من طريق صَفْوان بن سليم عن سعيد بن المسيب. واختلف بعض الرّواة عن عبد الرّزَّاق فيه؛ فمنهم من قاله بالنون والضَّاد المعجمة ثم قال بعضهم باللَّام وبعضهم بالرَّاء، وكذلك قال يحيى بن أبي كثير عن يزيد بن نعيم، عن سعيد: نضرة ـــ بالنّون والمعجمة. أخرجه ابْنُ مَنْدَه وغيره، وروي عن محمد بن سعيد بن المسيَّب عن أبيه على الشك بصرة أو نضرة بالموحدة والمهملة أو بالنون والمعجمة، ورواه ابن منده من طريقه، فقال: بسرة ـــ بموحدة وسين مهملة، وقال في نسبه الغِفاري أو الكنديّ. والراوي له عن محمد ضعيف جدًا، وهو إسحاق بن أبي فَرْوة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((نَضْرةُ ــ بزيادة هاء ـــ هو: نضرة بن أَكتَم الخُزَاعي، ويقال الأَنصاري.)) ((أَخرجه أَبو عمر مختصرًا وأَبو موسى، وقال أَبو موسى: أَورده العسكري، وهذا نضلة هو نضرة، وقد تقدم. وأَخرجه ابن منده فلا أَدري لم استدركه أَبو موسى عليه؟، وأَخرجه أَبو عمر نضرة ونضلة، ترجمتين، وعادته في مِثل هذا أَن يقول في ترجمة واحدة: كذا وقيل كذا؟!)) أسد الغابة.
((روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وروى عنه سعيد بن المسيّب.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أَخبرنا عبد الوهاب بن علي الأَمين بإِسناده عن أَبي داود؛ حدثنا مخلد بن خالد، والحسن بن علي، وابن أَبي السَّري المعني، قالوا: حدثنا عبد الرزاق، أَخبرنا ابن جُرَيج، عن صفوان بن سُليم، عن سعيد بن المسيّب، عن رجل من الأَنصار ـــ قال ابن أَبي السري: من أَصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم ولم يقل من الأَنصار ثم اتفقوا ـــ: يقال له نَضْرة، قال: تزوجت امرأَة بكرًا في سترها، فدخلت عليها فاذا هي حبلى. فقال النبي صَلَّى الله عليه وسلم:
"لَهَا الْصَّدَاقُ بِمَا اسْتَحْلَلْتَ مِنْ فَرْجِهَا، وَالْوَلَدُ عَبْدٌ لَكَ فَإِذَا وَلَدَتْ"
ـــ قال الحسن ـــ:
"فَاجْلِدْهَا
وقال ابن أَبي السري:
فَاجْلِدُوهَا
ـــ أوَ قال:
فَحَدُّوهَا"
(*)
أخرجه أبو داود في السنن (2131، 2132) والدارقطني 3/ 251 والحاكم 2/ 181 والرازي في العلل (1259) والبيهقي 7/ 157 وعبد الرزاق (10704).
. رواه يحيى بن أَبي كثير، عن يزيد بن نُعيم، عن ابن المسيب ـــ وعطاءِ الخراساني، عن سعيد بن المسيب، أَرسلوه. وفي حديث يحيى بن أَبي كثير "نُضرة بن أَكتم". نكح امرأَة، وكلهم جعَل الولد عبدًا له.)) أسد الغابة. ((أورد الطَّبَرَانِيُّ حديثَه المذكور في النّكاح في ترجمة بَصْرَة بن أبي بَصْرة الغِفَاريّ المذكور بعده. وذكر ابْنُ الكَلْبِيِّ في أولاد أكثم بن أبي الجَوْن معبدًا وبصْرة وبنتًا يقال لها جلدية؛ فيحتمل أن يكون بصرة هو صاحب هذا الحديث إن كان الذي قال ابن أكثم بن الخزاعيّ ضبطه.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال