1 من 4
بُسْرة ــ ويقال بَصْرة. يأتي بعد.
(< جـ1/ص 426>)
2 من 4
بَصْرة بن أكثم الأنصاري. وقيل الخُزاعيّ. له حديث في النّكاح.
روى عنه سعيد بن المسيب، أخرجه أَبُو دَاوُد وغيره وقيل فيه بُسْرة ـــ بضم أوّله والمهملة.
وقيل نَضْلة بنون ومعجمة، وقيل نضرة مثله، لكن بدل اللام راء. والراجح الأول.
وهو المحفوظ من طريق صَفْوان بن سليم عن سعيد بن المسيب.
واختلف بعض الرّواة عن عبد الرّزَّاق فيه؛ فمنهم من قاله بالنون والضَّاد المعجمة ثم قال بعضهم باللَّام وبعضهم بالرَّاء، وكذلك قال يحيى بن أبي كثير عن يزيد بن نعيم، عن سعيد: نضرة ـــ بالنّون والمعجمة.
أخرجه ابْنُ مَنْدَه وغيره، وروي عن محمد بن سعيد بن المسيَّب عن أبيه على الشك بصرة أو نضرة بالموحدة والمهملة أو بالنون والمعجمة، ورواه ابن منده من طريقه، فقال: بسرة ـــ بموحدة وسين مهملة، وقال في نسبه الغِفاري أو الكنديّ. والراوي له عن محمد ضعيف جدًا، وهو إسحاق بن أبي فَرْوة.
وأورد الطَّبَرَانِيُّ حديثَه المذكور في النّكاح في ترجمة بَصْرَة بن أبي بَصْرة الغِفَاريّ المذكور بعده.
وذكر ابْنُ الكَلْبِيِّ في أولاد أكثم بن أبي الجَوْن معبدًا وبصْرة وبنتًا يقال لها جلدية؛ فيحتمل أن يكون بصرة هو صاحب هذا الحديث إن كان الذي قال ابن أكثم بن الخزاعيّ ضبطه.
(< جـ1/ص 448>)
3 من 4
نصرة بن أكثم: بزيادة هاء في آخره.
تقدم ذكره والخلاف في أول حرف منه في أول الباء الموحدة.
(< جـ6/ص 338>)
4 من 4
نَضْلة الأنصاريّ.
روَى عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم. روى عنه سعيد بن المسيَّب؛ ذكره أبو عمر مختصرًا، وسبقه ابن أبي حاتم، وزاد: إنَّ حديثه في امرأة تزوَّجها. وتردد فيه ابن قانع، فقال: نضلة، أو نضرة.
(< جـ6/ص 343>)