الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
بصرة الأنصاري
1 من 4
بُسْرَةُ الغِفَارِيُّ
(د ع) بسرَة: بزيادة هاء، وقيل: بصرة، وقيل: نضلة الغفاري، روى عنه سعيد بن المسيب "أنه تزوج امرأة بكرًا فدخل بها فوجدها حبلى، ففرق رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بينهما؛ وقال:
"إِذَا وَضَعَتْ فَأَقِيمُوا عَلَيِهَا الحَدَّ، وَأَعْطَاهَا الصَّدَاقِ بِمَا اسْتَحَلَّ مِنْ فَرْجِهَا"
(*)
أخرجه الدارقطني في السنن 3 / 251. وذكره المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 13502.
.
وروي عن سعيد عن رجل من الأنصار يقال له: بصرة، وزاد:
"وَالوَلَدُ عَبْدٌ لَكَ"
.
(*)
أخرجه ابن منده وأبو نعيم.
(< جـ1/ص 379>)
2 من 4
بَصْرَةُ الأَنْصَارِيُّ
(د ع) بَصْرَةَ وقيل: بسرة، وقيل: نضلة الأنصاري.
روى عنه سعيد بن المسيب أنه تزوج امرأة بكرًا فدخل بها فوجدها حبلى، ففرق رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بينهما، وقال:
"إِذَا وَضَعَتْ فَأَقِيمُوا عَلَيْهَا الحَدَّ، وَأَعْطَاهَا الصَّدَاقِ بِمَا اسْتُحِلَّ مِنْ فَرْجِهَا"
(*)
أخرجه الدارقطني في السنن 3/ 251. والطبراني في الكبير 11/ 321. والهندي في الكنز حديث رقم 13502 بنحوه.
. وقد ذكرناه في بسرة.
أخرجه ابن منده وأبو نعيم.
(< جـ1/ص 408>)
3 من 4
نَضْرَةُ بْنُ أَكْتَمَ
(ب د ع) نَضْرةُ ــ بزيادة هاء ـــ هو: نضرة بن أَكتَم الخُزَاعي، ويقال الأَنصاري.
أَخبرنا عبد الوهاب بن علي الأَمين بإِسناده عن أَبي داود؛ حدثنا مخلد بن خالد، والحسن بن علي، وابن أَبي السَّري المعني، قالوا: حدثنا عبد الرزاق، أَخبرنا ابن جُرَيج، عن صفوان بن سُليم، عن سعيد بن المسيّب، عن رجل من الأَنصار ـــ قال ابن أَبي السري: من أَصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم ولم يقل من الأَنصار ثم اتفقوا ـــ: يقال له نَضْرة، قال: تزوجت امرأَة بكرًا في سترها، فدخلت عليها فاذا هي حبلى. فقال النبي صَلَّى الله عليه وسلم:
"لَهَا الْصَّدَاقُ بِمَا اسْتَحْلَلْتَ مِنْ فَرْجِهَا، وَالْوَلَدُ عَبْدٌ لَكَ فَإِذَا وَلَدَتْ"
ـــ قال الحسن ـــ:
"فَاجْلِدْهَا
وقال ابن أَبي السري:
فَاجْلِدُوهَا
ـــ أوَ قال:
فَحَدُّوهَا"
(*)
أخرجه أبو داود في السنن (2131، 2132) والدارقطني 3/ 251 والحاكم 2/ 181 والرازي في العلل (1259) والبيهقي 7/ 157 وعبد الرزاق (10704).
.
رواه يحيى بن أَبي كثير، عن يزيد بن نُعيم، عن ابن المسيب ـــ وعطاءِ الخراساني، عن سعيد بن المسيب، أَرسلوه. وفي حديث يحيى بن أَبي كثير "نُضرة بن أَكتم". نكح امرأَة، وكلهم جعَل الولد عبدًا له.
أَخرجه الثلاثة.
(< جـ5/ص 303>)
4 من 4
نَضْلَةُ الْأَنْصَارِيُّ
(ب س) نَضْلة الأَنصَارِي.
أَخبرنا أَبو البركات الحسن بن محمد الدِّمَشْقي، أَخبرنا أَبو العشائر محمد بن الخليل بن فارس القَيْسيّ، أَخبرنا أَبو القاسم علي بن محمد بن علي بن أَبي العلاء، أَخبرنا أَبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن أَبي نصر، أَخبرنا أَبو إِسحاق إِبراهيم بن محمد بن أَحمد بن أَبي ثابت، قال حدّثنا محمد بن حَماد، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن صفوان بن سُلَيم، عن رجل من الأَنصار يقال له "نضلة" قال: تزوجتُ امرأَة بكرا في سترها، فدخلت عليها، فإِذا هي حبلى، فذكرت ذلك للنبي صَلَّى الله عليه وسلم، فقال:
"لَهَا الْمَهْرُ بِمَا اسْتَحْلَلْتَ مِنْ فَرْجِهَا، وَالْوَلَدُ عَبْدٌ لَكَ، فَإِذَا وَلَدَتْ فَاجْلِدْوهَا"
(*)
.
وقد رواه عبد الرزاق أَيضًا بإِسناده، فقال "نضرة". وقد تقدم.
أَخرجه أَبو عمر مختصرًا وأَبو موسى، وقال أَبو موسى: أَورده العسكري، وهذا نضلة هو نضرة، وقد تقدم. وأَخرجه ابن منده فلا أَدري لم استدركه أَبو موسى عليه؟، وأَخرجه أَبو عمر نضرة ونضلة، ترجمتين، وعادته في مِثل هذا أَن يقول في ترجمة واحدة: كذا وقيل كذا؟!
(< جـ5/ص 304>)
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال