تسجيل الدخول


عم البراء بن عازب

1 من 1
أبو بُرْدة بن نِيار

ابن عَمرو بن عُبيد بن عمرو بن كلاب بن دُهْمان بن غَنْم بن ذُهْل بن هُمَيم بن ذُهْل ابن بَلِيّ بن عَمرو بن الحاف بن قضاعة، واسم أبي بردة هانئ وله عقب، وهو خال البَرَاء ابن عازِب صاحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وقد شهد العقبة مع السبعين من الأنصار في رواية موسى بن عقبة ومحمّد بن إسحاق وأبي معشر ومحمّد بن عمر.

أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا عبد المجيد بن أبي عبس عن أبيه قال: وأخبرنا محمّد بن صالح عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد أنّ من سمّينا ممّن شهد بدرًا من بني حارثة هؤلاء الثلاثة: أبو عبس ومسعود وأبو بُردة، ثبت على ما سمينا من أسمائهم وأنسابهم. قال محمّد بن عمر: وشهد أبو بردة أيضًا أُحُدًا والخندق والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وكانت معه راية بني حارثة في غزوة الفتح. وروى عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أحاديث حفظها عنه.

أخبرنا محمّد بن عمر قال: سمعتُ إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة يقول: مات أبو بردة بن نيار في خلافة معاوية بن أبي سفيان. ثلاثة نفر [[يعني: أن هناك ثلاثة نفر في "طبقات البدريين من الأنصار"؛ من بني حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو وهو النبيت، ابن مالك بن الأوس، ومن حلفائهم، وهم: أبو عَبسْ بن جَبْر، ومسعود بن عبد سعد، وأبو بُرْدة بن نيار]].
(< جـ3/ص 417>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال