تسجيل الدخول


الأسود بن سريع التميمي

1 من 1
الأسود بن سَرِيع بن حمير بن عُبادة بن النزال بن مُرّة بن عبيد بن مُقَاعس بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم التميمي السعدي الشاعر المشهور. روى البُّخاريُّ في تاريخه، عن مسلم بن إبراهيم، عن السري بن يحيى، عن الحسن البصري؛ قال: حدثنا الأسود بن سَرِيع، قال: غزوتُ مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم أربع غزوات(*). وأخرجه ابن حبان وابن السكن من طريق السري. وروى البخاري في "الأدَبِ المُفْرَدِ" له حديثًا آخر. وقال أحمد: حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن الأحنف بن قيس، عن الأسود بن سَرِيع: وعن قتادة، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أرْبَعةٌ يُدْلُونَ يَوْمَ القِيَامَة بحُجَّةٍ"، الحديث(*). رواه ابن حبان في صحيحه من طريق إسحاق بن إبراهيم، عن معاذ بن هشام. وروى الحاكم من طريق عبدالرحمن بن أبي بكرة، عن الأسود بن سَرِيع أنه قال: يا رسول الله؛ ألا أنشدك محامد... الحديث(*).

قال البَغَوِيُّ: كان شاعرًا، وكان في أول الإسلام قاصًّا؛ ثم روى من طريق السري بن يحيى، عن الحسن أنه كان أول من قصّ في مسجد البصرة. وقال خليفة: كانت له دار بحضرة الجامع بالبصرة، توفي في عهد معاوية. وقال ابن أبي خيثمة، عن أحمد وابن معين: مات سنة اثنتين وأربعين.

وقال البُخَارِيُّ: قال علي: فُقدِ أيام الجَمل؛ وبذلك جزم أبو حاتم وأبو داود وابْنُ السَّكَنِ وابْنُ حِبَّانَ وابْنُ زَبْرٍ وغيرهم.

وروى البَاوَرْدِيُّ عن الحَسنِ. قال: لما قتل عثمان ركب الأسود سَفِينة وحَمل معه أهلَه وعِيالَه، فانطلق فما رُئي بعد.
(< جـ1/ص 226>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال