تسجيل الدخول


الأسود بن سريع التميمي

1 من 1
الأسود بن سريع التميمي

الأسود بن سَريع بن حَمْير بن عُبادة بن النزَّال بن مُرَّة بن عبيد السّعدي التميميّ، من بني سَعْد بن زيد مناة بن تميم، غَزَا مع النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم، يُكْنَى أبا عبد الله، نَزَل البصرة، وكان قاصًّا شاعرًا محسنًا، هو أول من قصّ في مسجد البصرة‏.

روى عنه الحسن البَصْريّ، وعبد الرّحمن بن أبي بكرة رَوَى ابن عُيَيْنة، عن يونس بن عُبيد عن الحسن عن الأسود بن سَريع قال وكان رجلًا شاعرًا أنه قال: يا رسولَ الله؛ ألا أنشدك محامد حمدْتُ بها ربي؟ قال‏:‏ ‏"إنّ ربّك يحبُّ الحمد، وما استزادني‏"‏‏.‏(*)

روى السُّري بن يحيى عن الحسن عن الأسود بن سريع قال: كان رجلًا شاعرًا، وكان أول من قصَّ في هذا المسجد؛ قال: غزوت مع النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أربع غزوات، فأفضى بهم القتل أنْ قتلوا الذّرية، فقال بعضهم: يا رسول الله؛ إنهم أولاد المشركين. فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم‏:‏ ‏"أَوَ لَيْسَ خِيَارَكُمْ أَوْلاَدُ الْمُشْرِكِينَ، مَا مِنْ مَوْلُودٍ يُولَد إِلاَّ عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلَامِ حَتَّى يُعْرِبَ عَنْهُ لِسَانُهُ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدانِه وَيُنَصِّرانِهِ وَيُمَجِّسَانِهِ‏"‏‏(*)أخرجه ابن حبان في صحيحه، حديث رقم 1658، والطبراني في الكبير 1 / 261 .
(< جـ1/ص 181>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال