تسجيل الدخول


عبد الرحمن بن الحارث المخزومي

((إبراهيم بن الحارث بن هشام.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عبد الرحمن بن الحارث بن هِشَام بن المُغِيرَة بن عبد الله بن عمر بن مَخْزُوم بن يَقَظَة بن مُرَّةَ)) ((أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أوَيس المدنيّ قال: حدّثني أبي عن أبي بكر بن عثمان المخزومي من آل يربوع، أنّ عبد الرحمن بن الحارث بن هشام كان اسمه إبراهيم، فدخل على عمر بن الخطّاب في ولايته حين أراد أن يغيـّر اسم من يُسَمَّى بأسماء الأنبياء فغيّر اسمه فسمّاه عبد الرحمن فثبت اسمه إلى اليوم.)) الطبقات الكبير. ((عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ الحَارِثِ بنِ هِشَامِ بن المُغِيرَةَ بن عبد اللّه بن عُمَر بن مَخْزُوم القُرَشِي المخزومي.)) ((أَخرجه أَبو عُمَر، وأَبو موسى.)) أسد الغابة. ((عبد الرحمن بن الحارث: بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن محزوم القرشي المخزومي)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال مصعب‏:‏ يُكْنَى أبا محمد، وقد رَوَيْنا ذلك عن مالك رحمه الله)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((شهد الدار مع عثمان، وجُرِح، وحمل إِلى بيته، فصاح نساؤه، فسمعَ عَمَّار بنُ ياسر أَصواتهن، فأَنشد: [الطويل]

فَذُوقُوا كَمَا ذُقْنَا غَدَاةَ
مُحَجَّرٍ مِنَ
الحَرِّ
في
أَكْبَادِنَا
وَالْتَّحَوُّبِ
يريد أَن أَبا جهل ــ وهو عم عبد الرحمن ــ قتل أُمه سُمَيَّة. وانقرض عقب الحارث بن هشام إِلا من عبد الرحمن)) أسد الغابة. ((أمّه فاطمة بنت الوليد بن المُغِيرَة بن عبد الله بن عُمَر بن مَخْزُوم)) الطبقات الكبير. ((أمه فاطمة بنت الوليد بن المغيرة أخت خالد)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((وَلَدَ عبدُ الرحمن بن الحارث بن هشام: محمّدًا الأكبر، لا بقيّة له وبه كان يكنى، وأبا بكر وكان يقال له: راهب قريش، وعُمَرَ، وعثمانَ، وعِكْرِمة، وخالدًا ومحمّدًا الأصغر، وحنَتْمَةَ ولدت لعبد الله بن الزّبير بن العوّام، وأُمَّ حُجَين، وأمَّ حَكيم، وسَوْدةَ ورَمْلَةَ. وأمّهم فاختة بنت عِنَبَةَ بن سُهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد وُدّ بن نَصْر بن مالك بن حِسْل بن عامر بن لُؤيّ. وعيّاش بن عبد الرحمن وعبد الله لا بقيّة له، وأبا سَلَمة هلك صغيرًا لا بقيّة له، والحارث هلك لا بقيّة له، وأسماء وعائشة تَزَوَّجها معاوية بن أبي سفيان. وأمّ سعيد وأمّ كلثوم وأمّ الزبير وأمّهم أمّ الحسن بنت الزّبير بن العوّام بن خُويْلد بن أسد ابن عبد العُزّى بن قُصَيّ وأمّها أسماء بنت أبي بكر الصّدّيق. والمغيرة بن عبد الرحمن وعَوْفًا وزينب ورَيْطة ولدت لعبد الله بن الزّبير خلف عليها بعد أختها. وفاطمة وحفصة وأمّهم سُعْدى بنت عوف بن خارجة بن سِنان بن أبي حارثة بن مُرّة بن نُشْبة بن غَيْظ بن مُرّة. والوليد بن عبد الرحمن وأبا سعيد وأمّ سلَمة، تزوّجها سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص. وقُريبة وأمّهم أمّ رَسَن بنت الحارث بن عبد الله بن الحُصين ذي الغُصّة بن يزيد بن شدّاد بن قَنان بن سَلَمة بن وَهْب بن عبد الله بن ربيعة بن الحارث بن كعب. وسَلَمة بن عبد الرحمن وعبيد الله وهشامًا لأمهات أولاد، وزينب ابنة عبد الرحمن، ويقال بل اسمها مريم، وأمّها مريم ابنة عثمان بن عفّان بن أبي العاص بن أميّة‏.)) الطبقات الكبير.
((أحد الفقهاء السبعة مِنْ أهل المدينة، له رؤية.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((ممن أَمَرَه عثمان أَن يَكْتُب المصاحف مع زيد بن ثابت، وسعيد بن العاص، وعبد اللّه بن الزبير.)) ((قال مُصْعَب الزبيري والواقدي: كان عبدُ الرحمن ابنَ عشْرِ سِنين حين قُبِضَ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم وكان من فضلاء المسلمين وخيارِهم عِلْمًا ودينًا وعُلُوَّ قَدْر.)) أسد الغابة. ((كان رجلًا شريفًا سخيًّا مَرِيـًّا)) ((له دار بالمدينة رَبــَّة كبيرة)) ((مات أبوه الحارث بن هشام في طاعون عَمَواس بالشأم سنة ثماني عشرة فَخَلَف عمر بن الخطّاب على امرأته فاطمة بنت الوليد بن المغيرة وهي أمّ عبد الرحمن بن الحارث، فكان عبد الرحمن في حِجر عمر، وكان يقول: ما رأيتُ رَبيبًا خيرًا من عمر بن الخطّاب.)) الطبقات الكبير.
((قَالَ ابْنُ حِبّان: وُلد في زمن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، ولم يسمع منه، ثم ذكره في ثقات التابعين. وَقَالَ الْبَغَوِيّ: روَى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، ولا أحسبه سمع منه. وَذَكَرَهُ البَغَوِيّ وَالطَّبَرَانِيّ في الصحابة، والبخاري وأبو حاتم الرازي في التابعين، وراج ذلك على مَنْ ذكره بالحديث الذي أخرجه من طريق ابن إسحاق، عن عبد الملك بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبيه أن النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم تزوج أم سلمة في شوال. الحديث. وقد سقط من النسب رجل؛ فإنّ عبد الملك هو ابنُ أبي بكر بن عبد الرحمن، وأبو بكر هو أحَدُ الفقهاء السبعة من تابعي أهل المدينة، وخبره بذلك مرسل؛ ونسب عبد الملك في هذه الرواية إلى جده. وقد أخرجه مالك مِنْ طريق عبد الملك، وساق نسبه على الصحة، فقال: عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبيه، فذكره مرسلًا وقد وصله غيره مِنْ رواية عبد الملك عن أبيه أبي بكر، عن أم سلمة؛ وتابعه غيره عن أبي بكر بن عبد الرحمن. وروى عبد الرحمن عن أبيه، وعن عمر، وعثمان، وعلي، وأبي هُريرة، وعائشة، وأم سلمة، وغيرهم. وروى عنه أولاده: أبو بكر، وعِكرمة، والمغيرة، ومن التابعين أبو قِلاَبة، وهشام بن عَمْرو الفزاري، والشعبي، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب وآخرون.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال أَبو مَعْشَر، عن محمد بن قَيْس: ذكر لعائشة يومُ الجمل، فقالت: والناس يقولون: يومُ الجَمَلِ؟ قالوا لها: نعم. فقالت: وَدِدْتُ أَني لو كنت جلست كما جلس صَوَاحِبي، وكان أَحبَّ إِلي من أَن أَكون وَلَدْتُ من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بضع عشرة، كُلهُم مثل عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أَو مثل عبد اللّه بن الزبير.)) أسد الغابة.
((قال ابن حبان: مات سنة ثلاث وأربعين.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((هو الشَّريد الذي رثى عمر له وسمَّاه بذلك‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((تُوفّي عبد الرحمن بن الحارث في خلافة معاوية بن أبي سفيان بالمدينة)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال