تسجيل الدخول


عبد الله بن زيد الحارثي

((عبد الله بن زيد: بن ثعلبة بن عبد الله بن ثعلبة بن زيد من بني جشم بن الحارث بن الخزرج الأنصاري رائي الأذان. كذا نسبه أبو عُمر، فزاد في نسبه ثعلبة، والمعروف إسقاطه.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد الله بن زيد)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((عبد الله بن زَيد بن عبد رَبّه بن ثعلبة بن زيد بن الحارث بن الخزرج)) الطبقات الكبير. ((عَبْدُ اللّهِ بنُ زَيْد بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ عَبْدِ رَبِّه بنِ زَيْد، من بني جُشم بن الحارث بن الخزرج الأَنصاري الخزرجي الحارثي، يكنى أَبا محمد، قاله أَبو عمر. وقال عبد اللّه بن محمد الأَنصاري: ليس في آبائه ثعلبة، إِنما هو عبد اللّه بن زيد بن عبد رَبِّه بن زيد بن الحارث. وثعلبةُ بن عبد ربه عَمُّ عبد اللّه بنِ زيد، فأَدخلوه في نسبه. وذلك خطأٌ، وقد نسبه كما ذكرناه ابنُ الكلبي وابن منده وأَبو نعَيم، وأَثبتوا ثعلبة.)) ((قلت: قولُ أَبي عمر في نسبه: "إِنه من بني جُشَم بن الحارث بن الخزرج". وَهْم منه، وإِنما هو من بني زيد بن الحارث بن الخزرج؛ قال ابن إِسحاق ـــ فيمن شهد العقبة ـــ قال: وعبد اللّه بن رَوَاحة. ثم قال: وعبد اللّه بن زيد بن ثعلبة بن عبد رَبِّه بن زيد بن الحارث بن الخزرج. وقال فيمن شهد بدرًا: و من بني جُشم بن الحَارث بن الخزرج، وزيد بن الحارث بن الخزرج، وهما التوأَمان: خُبَيب بن إِساف بن عِنْبة بن عمرو بن خدِيج بن عامر بن جُشم، وعبد اللّه بن زيد بن ثعلبة بن عبد رَبِّه بن زيد بن الحارث بن الخزرج. ومثله نسبه ابن الكلبي، فبان بهذا أَنه ليس من بني جُشَم، وإِنما دخل الوهم عليه أَنه رأَى ابن إِسحاق قد قال: "ومن بني جُشَم بن الحارث وزيد بن الحارث: خُبَيْب". ونسبه إِلى جشم، ثم قال: "وعبد اللّه بن زيد". فظنه من جشم أَيضًا، ولو استقصى النظر لعلم أَنه من "زيد" لا من "جشم"، والله أَعلم.)) أسد الغابة.
((كان لعبد الله بن زيد من الولد محمد وأمّه سَعْدة بنت كُليب بن يساف بن عُتْبَة بن عمرو وهي ابنة أخي خُبيب بن يساف، وأمّ حميد بنت عبد الله وأمّها من أهل اليمن. ولعبد الله بن زيد عقب بالمدينة وهم قليل. أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرني كثير بن زيد عن المطّلب بن عبد الله بن حَنْطَب عن محمّد بن عبد الله بن زيد أنّ أباه كان يكنى أبا محمّد وكان رجلًا ليس بالقصير ولا بالطويل))
((شهد عبد الله العَقَبة مع السبعين من الأنصار: روايتهم جميعًا وشهد بدرَا وأُحُدًا والخندق والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. وكانت معه راية بني الحارث بن الخزرج في غزوة الفتح)) ((أخبرنا موسى بن إسماعيل قال: أخبرنا أبان بن يزيد العطّار قال: أخبرنا يحيَى بن أبي كثير أنّ أبا سلمة حدّثة أنّ محمّد بن عبد الله بن زيد حدّثة أنّ أباه شهد النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، عند المَنْحَر ومعه رجل من الأنصار وقسم رسول الله ضحايا فلم يصبه ولا صاحبَه شيء فحلق رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، رأسه في ثوبه فقسم منه على رجال وقلَّم أظفاره فأعطاه وصاحبه، قال فإنّه عندنا مخضوب بالحنّاء والكَتَم.))
((قال محمّد بن عمر: وكان عبد الله بن زيد يكتب بالعربيّة قبل الإسلام وكانت الكتابة في العرب قليلًا.)) الطبقات الكبير. ((هو الذي أُرِيَ الأَذان في النوم، فأَمر النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم بِلالًا أَن يؤذِّن على ما رآه عبد اللّه. وكانت رُؤْياه سنة إِحدى، بعد ما بَنَى رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم مسجده.)) أسد الغابة.
((روى عنه سعيد بن [[المسيّب]]، وعبد الرَّحمن بن أبي ليلى، وابنه محمد بن عبد الله بن زيد.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أَخبرنا إِسماعيل بن علي وغيرُ واحد بإِسنادهم إِلى محمَّد بن عيسى بن سَوْرة قال: حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأُموي، حدثنا أَبي، حدثنا محمد بن إِسحاق عن محمد بن إِبراهيم بن الحارث التَّيمِيِّ، عن محمد بن عبد اللّه بن زيد عن أَبيه قال: لَمَّا أَصبحنا أَتيتُ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم فأَخبرته بالرؤْيا، فقال: "هَذِِهِ رُؤْيَا حَقٌّ، فَقُمْ مَعَ بِلَالٍ فَإِنَّهُ أَنْدَى صَوْتًا مِنْكَ، فَأَلْقِ عَلَيْهِ مَا قِيْلَ لَكَ، وَلْيُنَادِ بِذَلِكَ" قَالَ: فَلَمَّا سَمِعَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ نِدَاءَ بِلَالٍ بِالْصَّلَاةِ، خَرَجَ إِلَى رَسُوْلِ الله صَلَّى الله عليه وسلم وَهُوَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ، وَهُوَ يَقُولُ: يَا رَسُوْلَ الله، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَقَدْ رَأَيْتُ مِثْلَ الَّذِي قَالَ: فَقَالَ رَسُوْلُ الله صَلَّى الله عليه وسلم: "فَلِلَّهِ الْحَمْدُ، فَذَاكَ أَثبْتُ" (*)أخرجه الترمذي في السنن 1 / 358 ـــ 359 كتاب أبواب الصلاة باب (25) حديث رقم 189 وقال أبو عيسى حديث عبد الله بن زيد حديث حسن صحيح.. قال محمد بن عيسى: عبد اللّه بن زيد هو ابن عبد رَبِّه، ولا نعرف له عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم شيئًا يَصِحّ إِلا هذا الحديث الواحد، وعبد اللّه بن زيد بن عاصم المازني له أَحاديث، وهو عم عبَّاد بن تَمِيم. وقد تقدم عند ذكر "زيد بن ثعلبة" والد "عبد اللّه" الحديث الذي فيه: إِن عبد اللّه ابنه تصدق بماله [[روى عبد العزيز بن محمد، عن عبيد اللّه بن عمر، عن بشير بن محمد بن عبد اللّه بن زيد، عن عبد اللّه بن زيد الذي أرِيَ الأذان أنه تصدق بمال لم يكن له غيره، كان يعيش به هو وولده، فدفعه إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فجاء أبوه إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن عبد اللّه بن زيد تصدق بماله وهو الذي كان يعيش فيه. فدعا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عبد اللّه بن زيد فقال: "إِنَّ الله قَدْ قَبِلَ مِنْكَ صَدَقَتَكَ، وَرَدَّهَا مِيْرَاثًا عَلَى أَبَوَيْكَ".(*) قال بشير: فتوارثناها أخرجه الدارقطني في السنن 4/ 200 والحاكم في المستدرك 4/ 348 وذكره الهيثمي في الزوائد 4/ 236 والهندي في كنز العمال حديث رقم 30711.. ورواه يحيى القطان، عن عبيد اللّه عن بشير فقال: فجاء أبوه، أو جده زيد.]] <<من ترجمة زَيْد بْن ثَعْلَبَةَ "أسد الغابة".>>.)) أسد الغابة. ((قَالَ التّرْمِذِيُّ: لا نعرف له عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم شيئًا يصحُّ إلا هذا الحديث الواحد. وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: لا نعرف له شيئًا يصح غيره، وأطلق غَيْرُ واحد أنه ليس له غيره، وهو خطأ، فقد جاءت عنه عدةُ أحاديث ستة أو سبعة جمعتها في جزء مفرد. وجَزَمَ البَغَوِيُّ بأن ما له غير حديث الأذان، وحديثه عند التّرمذي من رواية ابنه محمد بن عبد الله، وصحَّحه. وفي النّسائي له حديثٌ: أنه تصدق على أبويه ثم توضّأ.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا كثير بن زيد عن المطّلب بن عبد الله بن حَنْطَب عن محمد بن عبد الله بن زيد قال: توفي أبي عبد الله بن زيد بالمدينة)) الطبقات الكبير. ((قَالَ المَدائِنِيُّ، عن كثير بن زيد، عن المطلب بن حَنْطَب، عن محمد بن عبد الله بن زيد: مات أبي سنة اثنتين وثلاثين، وهو ابنُ أربع وستين، وصلَّى عليه عثمان. وَقَالَ الحَاكِمُ: الصحيح أنه قُتل بأحد، فالرواياتُ كلها منقطعة. انتهى. وَخَالَفَ ذَلِكَ في "المُسْتدْرَكِ"، وفي الحلية في ترجمة عمر بن عبد العزيز بسندٍ صحيح عن عبد الله العمري، قال: دخلَتْ ابنةُ عبد الله بن زيد بن ثعلبة على عُمر بن عبد العزيز فقالت: أنا ابنة عبد الله بن زيد شهِد أَبي بدرًا وقُتل بأحد، فقال: سَلِيني ما شئت فأعطاها.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال