الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
عياذ بن عبد عمرو الأسدي
((عَيّاذ: بفتح أوله وتشديد ثانيه وآخره معجمة، ابن عمرو، أو ابن عبد عمرو، الأزدي أو السلمي.)) ((ذكره الطَّبَرَانِيُّ، وابْنُ مَنْدَه وغيرهما بالموحدة والمهملة؛ وكذا أورده ابن عبد البر مع عباد بن بشر؛ وخالفهم الخطيب، وتبعه ابن ماكولا فذكره بالمثناة من تَحْت كما هنا.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عَيَّاذ بن عبد عمرو الأسديّ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم. وأَخرجه الأَمير أَبو نصر بن ماكولا عياذ: بكسر العين وبالياء تحتها نقطتان، والذال المعجمة. ومثله أَخرجه أَبو عمر ويرد في موضعه، إِن شاءَ الله تعالى، وأَخرجه ابن منده وأَبو نعيم في الموضعين.)) ((عبَّاد بن عَمْرو، وقيل: عباد بن عبد عمرو.))
((سكن البصرة)) أسد الغابة.
((ذكره الحَسَن بْنُ سُفْيَانَ والطَّبَرَانِيُّ وغيرهما في الصحابة، وأخرجوا له من طريق بِشْر ابن صُحّار العبدي، حدثنا المعارك بن بشر بن عَيّاذ العبدي، وغير واحد من أعمامي، عن عياذ بن عَمْرو، وكان يخدم النبي صَلَّى الله عليه وسلم فخاطبه يهودي، فسقط رِداؤه عن منكبيه، وكان النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم يكره أن يرى الخاتم فسويته عليه، فقال:
"مَنْ فَعَلَ هَذَا؟"
فقلت: أنا. قال:
"تَحوَّلْ إليَّ"
. فجلسْتُ بين يديه، فوضع يده على رأسي، فأمرَّها على وجهي وصدْري، وكان الخاتم على طرف كتفه الأيسر كأنه رقبة عنز
(*)
. هذه رواية ابْنُ مَنْدَه والطَّبَرَانِيُّ ومَنْ تبعهما. وللخطيب من هذا الوجه بلفظ: أنه كلم النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم في أن يخدمه؛ وقال: فوضع يده على جبهتي، ومسح بيده حتى بلغ حجزة الإزار. وفيه مثل ركبة العنز. وفيه:
"إذَا جَاءَ ظَهْرٌ فائتِنِي"
. وفيه: فأعطاني ناقةً ثنية أو جذَعة فكانت عندي حتى قُتِل عثمان رضي الله عنه.
(*)
وفي سنده من لا يعرف.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال