1 من 2
عَيَّاذُ بْنُ عَمْرٍو
(ب د ع) عَيَّاذ بن عَمْرو، وقيل: عياذ بن عبد عمرو، الأزدي.
حديثه عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم في صفة خاتم النبوة كأَنه رُكْبَة عنز.
حديثه عند أَبي عاصم النبيل، عن بشر بن صُحَار بن معارك بن بِشْر بن عياذ بن عبد عمرو، عن معارك بن بشر، عن عياذ بن عمرو: أَنه أَتى النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وكان تبعه قبل فتح مكة، ودعا له، قال: فرأَيت خاتم النبوّة، وحمله على ناقة.
وسكن البصرة، وبقي إِلى أَن قتل عثمان.
أَخرجه الثلاثة ها هنا هكذا، ومثلهم قال الأمير أبو نصر، وأَخرجه ابن منده وأَبو نعيم في "عباد"، بالباءِ الموحدة أَيضًا، والله أَعلم، وقد ذكرناه هناك.
(< جـ4/ص 308>)
2 من 2
عَبَّادُ بْنُ عَمْرٍو
(دع) عبَّاد بن عَمْرو، وقيل: عباد بن عبد عمرو. كان يخدم النبي صَلَّى الله عليه وسلم.
روى الضحاك بن مخلد، عن بشر بن صُحَارالأَعرجي، عن المعارك بن بشر بن عبَّاد وغير واحد من أَعمامي، عن عَبَّاد بن عَمْرو، وكان يخدم النبي صَلَّى الله عليه وسلم فخاطبه يهودي فسقط رداؤه عن مِنْكَبه، وكان يكره أَن يُرَى الخاتم، فسويته عليه، فقال: "من فعل هذا؟" قلت: أَنا. قال: "تَحَوَّل إِلَي". فجلست بين يديه، فوضع يده على رأْسي، فَأَمَرَّها على وجهي وصدري، وقال: إِذا أَتانا سَبْي فأَتني، فأَتيته، فأَمر لي بِجَذعه، وكان الخاتم على طرف كتفه الأَيسر كأَنها ركبه عنز(*).
أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم.
وأَخرجه الأَمير أَبو نصر بن ماكولا عياذ: بكسر العين وبالياء تحتها نقطتان، والذال المعجمة. ومثله أَخرجه أَبو عمر ويرد في موضعه، إِن شاءَ الله تعالى، وأَخرجه ابن منده وأَبو نعيم في الموضعين.
(< جـ3/ص 153>)