تسجيل الدخول


سواد بن غزية الأنصاري

غَزِيّة بن سواد، وقيل: سَوَّار بن غَزِية، وقيل: سواد بن غَزِيّة الأنصاريّ، من بني عدي بن النجار.
له عقب بالشأم بإيلياء، وذكره موسى بن عقبة فيمن شهدَ بدرًا، والمشاهدَ بعدها، وروى حَبَّان بن واسع، عن أَشياخ من قومه: أَن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عَدَّل الصفوف يوم بدر، وفي يده قِدْح يُعدّل به القوم، فمرّ بسواد بن غَزِيّة، حليف بني عَدِيّ بن النجار، وهو مُسْتَنْتل من الصف، فطعنه رسول الله بالقدح في بطنه، وقال: "استَو يا سواد"، فقال: يا رسول الله أَوجَعْتني، وقد بعثك الله بالحق، فأَقِدْني، فكشف رسول الله عن بطنه، وقال: "استَقِدْ". فاعتنقه، وقَبّل بطنه، وقال: "مَا حَمَلَكَ عَلَى هَذَا يَا سَوَادُ"؟ فقال: يا رسول الله، حَضَر ما ترى، ولم آمن القتل، فإني أُحِبّ أَن أَكون آخر العهد بك أَنْ يمس جلدي جلدَك، فدعا له رسول الله بخير(*). أَخرجه أبو عمر، وابن منده، وأبو نعيم، وقال أَبو عمر: "وقد رُوِيت هذه القصة لسواد بن عمرو، لا لسواد بن غَزيّة". وكان في اثني عشر رجلًا في طبقات البدريين من المهاجرين والأنصار؛ من بني عديّ بن النجّار، وهم: حارثة بن سُراقة، وعمرو بن ثعلبة، ومُحْرِز بن عامر، وسَلِيط بن قيس، وأبو سَلِيط، وعامر بن أميّة، وثابت بن خَنْسَاء، وقيس بن السَّكَن، وأبو الأعور، وحَرام بن مِلْحان، وسُليم بن مِلْحان، وسَواد بن غَزِيَّة، وهو حليف لهم.
وقال أَبُو حَاتِمٍ: هو الذي أسر خالد بن هشام المخزومي، وروى الدَّارَقُطْنِيُّ عن أبي هريرة، وأبي سعيد أنّ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم بعث سواد بن غزية أخا بني عدِي وأمَّره على خَيْبَر، فقدم عليه بتمر جَنِيب... الحديث(*)، وقال ابن حجر العسقلاني: هو في الصَّحيحين غير مُسمّى.
ووقع في بعض النّسخ من الدّارقُطني سَوّار بتشديد الواو وآخره راء، وقال أبو عمر: هو تصحيف، ووقع في رواية عند الخطيب في المبهمات أنَّ اسْمَ العامِل على خَيْبَر فلان بن صعصعة، وقال أبو عمر: رويت هذه القصة لسواد بن عمرو، وقال ابن حجر العسقلاني: لا يمتنع التعدد، لا سيما مع اختلاف السَّبب.
وأخرجه البغويّ عن سوادة بن عمر وكان يصيب من الخلوق، فنهاه النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم؛ وفيها: فلقيه ذات يومٍ ومعه جريدة فطعنه في بطنه، فقال: أَقِدْني يا رسول الله، فكشف عن بطنه فقال له: "اقْتَصّ". فألقى الجريدة وطفق يُقَبِّله. قال الحسن: حجزه الإسلام(*).
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال