1 من 3
عَبْدُ الْرَّحْمنِ بْنُ أَسْعَدَ
(د ع) عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ أَسْعَدَ، وقيل: عبد الرحمن بن سعد بن زُرَارة. وقد تقدَّم النسبُ عند أَسعد بن زُرَارة [[أسْعَدُ بن زُرَارَة بن عُدَس بن عبَيد بن ثعلبة بن غَنْم بن مالك بن النجار، واسمه تيم الله، وقيل له النجار؛ لأنه ضرب رجلًا بقدوم فنجره، وقيل غير ذلك، والنجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج الأنصاري الخزرجي النجاري]] <<من ترجمة أسعد بن زرارة "أسد الغابة".>>.
أَدرك النبي صَلَّى الله عليه وسلم.
روى يزيد بن هارون ووهب بن جرير عن أَبيه كلاهما، عن محمد بن إِسحاق، عن عبد اللّه بن أَبي بكر، عن يحيى بن عبَّاد، عن عبد الرحمن بن أَسعد بن زرارة، قال: قدم بأَسارى بدر وسَوْدة بنت زَمْعَة يعني زوج النبي صَلَّى الله عليه وسلم في مناحتهم.. الحديث.
هكذا في هذه الرواية، وقد أَخبرنا أَبو جعفر عبيد اللّه بن أَحمد بإِسناده إِلى يونس بن بُكَيْر، عن محمد بن إِسحاق قال: حدثني عبدُ اللّهِ بن أَبي بكر، عن يحيى بن عبد اللّه بن عبد الرحمن بن أَسعد بن زُرَارة قال: قُدِم بالأَسَارى حين قُدِم بهم المدينة، وسَوْدة ابنة زمْعَة زوج النبي صَلَّى الله عليه وسلم عند آل عَفْرَاءَ، في مَنَاحَتِهم على عَوْف ومُعَوَّذ ابني عَفْرَاءَ، وذلك قَبْل أَن يُضْرَب عليهن، الحجابُ..." وذكر حديث أَسارى بدر.
وقد رواه ابن هشام، عن إِسحاق، فقال: "عبد الرحمن بن سعد"، بغير همزة، والله أَعلم.
أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم.
(< جـ3/ص 423>)
2 من 3
عَبْدُ الْرَّحْمنِ بْنُ سَعْدٍ
(ع) عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ سَعْد بنِ زُرَارة. تقدم ذكر نسبه عند ذكر أَبيه [[سعد بن زرارة الأنصاري تقدم نسبه عند ذكر أخيه أسعد بن زرارة]] <<من ترجمة سعد بن زرارة "أسد الغابة".>>، وقيل: هو ابن أَسعد بن زرارة. وقد تقدم [[أسْعَدُ بن زُرَارَة بن عُدَس بن عبَيد بن ثعلبة بن غَنْم بن مالك بن النجار، واسمه تيم الله، وقيل له النجار؛ لأنه ضرب رجلًا بقدوم فنجره، وقيل غير ذلك، والنجار ابن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج الأنصاري الخزرجي النجاري]] <<من ترجمة أسعد بن زرارة "أسد الغابة".>>.
أَخرجه في هذه الترجمة أَبو نُعَيم وحده.
(< جـ3/ص 449>)
3 من 3
أَبُو زُرَارَةَ الْأَنْصَارِيُّ
(ب س) أَبو زُرَارَة الأَنْصَاريّ.
مدني، روى عنه محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان: أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَنْ سَمِعَ الْنِّدَاءَ" ــ يَعْنِي فِي الْجُمُعَةِ ــ "فَلَمْ يُجِبْ، كُتِبَ مِنَ الْمُنَافِقِيْنَ"(*) ذكره الهيثمي في المجمع 2/ 196..
أَخرجه أَبو عمر، وأَبو موسى، وقال أَبو عمر: فيه نظر.
(< جـ6/ص 117>)