1 من 4
عبد الرحمن بن أسعد بن زُرارة:
وقع ذِكرُه في حديث لابن إسحاق عن عبد الله بن أبي بَكْر، عن يحيى بن عباد، عن عبد الرحمن بن أسعد بن زُرارة، قال: قدم بأسارى بَدْر وسَوْدة بنت زمعة عندهم في مناحتهم، وذكر الحديث بطوله.
وكذا أخرجه ابْنُ مَنْدَه، وترجم له عبد الرحمن بن أسعد.
وهذا الحديث قد أخرجه يونس بن بكير، عن ابن إسحاق في المغازي؛ فقال: عن عبد الله بن أبي بكر، عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أسعد بن زُرارة.
وأخرجه أبُو نُعَيْمٍ مِنْ طريق إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق بهذا السند؛ فقال: عبد الرحمن بن سعد بغير ألف.
وكذا أخرجه ابْنُ شَاهِينَ في مختصر السيرة عن ابن إسحاق، فإن كان الأول محفوظًا فلعبد الرحمن بن أسعد صحبة، لأن أباه مات في أول عام من الهجرة كما تقدم في ترجمته، وإن كان المحفوظ الثاني فهو مُرْسَل؛ لأن عبد الرحمن إنما يَرْوِي عن أبيه كما تقدم في ترجمة سعد بن زُرارة، ولم يذكر عبد الرحمن بن سعد في الصحابة إلا أبو نُعَيْم بهذا الحديث.
وسيأتي له ذكر في الكُنى أيضًا فيمن كُنْيته أبو زُرَارة.
(< جـ4/ص 241>)
2 من 4
عبد الرحمن بن سعد بن زُرارة:
ذَكَرَهُ أَبُو نُعَيْمٍ. وقد تقدم بيانُ ذلك في ترجمة عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة ويحتمل أن يكون من أهل هذا القسم. وهو والد عمرة بنت عبد الرحمن التابعية المشهورة التي تكثر الروايةَ عن عائشة.
(< جـ5/ص 30>)
3 من 4
ز ــ عبد الرحمن بن سعد:
ذكره بعضُهم في الصحابة. وقال أَبُو أَحْمَد الْعَسْكَرِيُّ: ليست له صحبة، وحديثه مرسل.
قُلْتُ: أظنه عبد الرحمن بن زُرَارة الماضي في القسم الثاني.
(< جـ5/ص 178>)
4 من 4
أبو زُرَارَة الأنصاري:
ذكره ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ في الصحابة، وقال أبو عمر: فيه نظر. وقال البغوي: لم يسم، ولا أدري له صحبة أم لا، وأخرج هو وابن أبي خيثمة من طريق أبان العطار، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثَوْبان، عن أبي زُرَارة الأنصاري ــ أنّ النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَنْ سَمع النِّدَاءَ ثَلَاثًا فَلَمْ يُجِبْ كُتِبَ مِنَ المُنَافِقِينَ"(*). وأخرجه عن شيخ آخر عن آبان مرسلًا.
وجوز بعضهم أن يكون أبو زُرارة هو عبد الرحمن بن سعد بن زُرارة، وقد تقدم ذكره في القسم الثاني من حرف العين.
(< جـ7/ص 128>)