تسجيل الدخول


المهاجر بن قنفذ بن عمير بن جدعان بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي...

1 من 2
المُهَاجِر بن قُنْفُذ

ابن عُمَير بن جُدْعَان بن عَمْرو بن كعب بن سعد بن تَيْم بن مُرّة، وأمه هند بنت الحارث بن مسروق من بني غَنْم بن مالك بن كنانة، واسم المهاجر عمرو واسم قُنْفُذ خَلَف.

فَوَلَدَ المهاجرُ: محمدًا، وزيدًا، ومُعاذًا، وعُمَرَ لا بقية له، وحمزةَ، وزينبَ، وأمهم زَبِينَةُ بنت بَعّاج بن الحجّاج بن ذياد. وأسلم المهاجر يوم فتح مكة.

قال: أخبرنا رَوْح بن عُبَادة، قال: حدّثنا سعيد بن أَبِي عَرُوبة عن قَتَادَة عن الحسن عن الحُضَيْن أَبِي سَاسَان الرَّقَاشِيّ عن المُهَاجِر بن قُنْفُذ قال: أتيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وهو يتوضأ فسلّمتُ عليه فلم يردّ عليّ، فلما توضأ قال: "إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كنتُ على غير وضوء".(*)

قال: أخبرنا عفان ين مسلم قال: حدّثنا حَمّاد بن سَلَمَة عن حميد عن الحسن عن المُهَاجِر بن قُنْفُذ: أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، كان يبول، أو قد بَالَ، فسلّمتُ عليه فلم يردّ عليّ حتى توضأ ثم ردّ عليّ.(*)

قال محمد بن عمر: كان زيد بن المهاجر قد أدرك عُمَرَ وَرَوَى عنه، وقال: كنا نصلي مع عمر الجمعة وإنا لنَتَمَارى في فيّ الغداة، وفرض معاوية بن أبي سفيان لمحمد بن زيد بن المهاجر في المحتلمة، وقد رَوَى عنه، ولهم دار بالمدينة عَلَى بَطْحَان.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثني هشام بن سعد عن محمد بن زيد بن المهاجر عن جده أن عطاءه كان زمن عثمان أربعة آلاف، وأن عثمان فرض للناس لمثله هكذا.
(< جـ6/ص 80>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال