تسجيل الدخول


وحشي بن حرب الحبشي

1 من 2
وحشيّ بن حرب الحبشيّ

قاتل حمزة بن عبد المطّلب، رضي الله عنه، أسلم بعد ذلك وصحب النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، وسمع منه أحاديث وشَرك في قتل مسيلمة الكذّاب، فكان يقول: قتلتُ خير النّاس وقتلتُ شرّ النّاس، ونزل حمص حتّى مات بها وولده بها إلى اليوم.

وكان الوليد بن مسلم يحدّث عن رجل من ولده يقال له وحشيّ بن حرب أحاديث عن أبيه عن جدّه عن النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، قال: وقال الوليد بن مسلم: حدّثني وحشيّ بن حرب عن أبيه عن جدّه وحشيّ بن حرب قال: لمّا عَقَدَ أبو بكر، رضي الله عنه، لخالد بن الوليد على أهل الرّدّة قال لي: يا وحشيّ اخرج مع خالد فقاتل في سبيل الله كما كنت تقاتل لتَصُدّ عن سبيل الله، فخرجت معه فلقينا بني حنيفة فهزموا المسلمين مرّتين أو ثلاثًا، ثمّ تاب الله عليهم فصبروا لوقع السيوف على رءوسهم حتّى رأيتُ شُهُب النّار تخرج من خلال السيوف حتّى سمعتُ لها أصواتًا كأصوات الأجراس فضربتُ بسيفي حتّى غَرِيَ قائمُه بيَدي من الدم، فأنزل الله، تبارك وتعالى، نصره فهزم الله بني حنيفة وقتل الله مُسيلمة. ثمّ قال: قال أبو بكر، رضي الله عنه، فسمعتُ النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، يقول: "خالد سيف من سيوف الله صبّه الله، تبارك وتعالى، على المشركين"(*).

أخبرنا محمّد بن مُصْعَب القرقسانيّ قال: حدّثنا أبو بكر بن أبي مريم عن راشد بن سعد قال: إنّ أوّل من لبس الثياب المدلّكة وضُرب في الخمر بحمص وحشيّ.
(< جـ9/ص 422>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال