تسجيل الدخول


كعب بن زيد الأنصاري

((كَعْبُ بن زَيْدْ بن قَيْس بن مَالِك بن كَعْب بن حارثة بن دينار بن النجار، الأَنصاري النجاري.)) ((سَعِيد بن زِيَاد الطْائِي. ذكره الخطيب أَبو بكر أَحمد بن علي البغدادي، بإِسناده عن جميل بن زيد، عن سعيد بن زياد الطائي، وكان من أَصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم، قال: تزوج رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم امرأَة من بني غفار، فدخل بها، فأَمرها فنزعت ثيابها، فرأَى بياضًا وذكر الحديث. أَخرجه أَبو موسى، وقال: كذا في هذه الرواية، واختلف على جميل في اسم هذا الصحابي، فقيل: سعد بن زيد، وقيل: زيد بن كعب، وقيل: كعب بن زيد.)) أسد الغابة. ((روى حديثه البغويّ مِنْ طريق القاسم بن مالك، عن جميل بن زيد، قال: صحبتُ شيخًا من الأنصار يقال له كعب بن زيد أو زيد بن كعب، فحدّثني أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم تزوَّج امرأةً من بني غِفَار، فلما دخل عليها وقعد على الفراش، ووضع ثوبه أبصر بكشحها بياضًا، فقال: "ضُمِّي إلَيْكِ ثِيَابِك"، ولم يأخذ مما أَعْطَاها شيئًا(*). ومن طريق أبي معاوية عن جميل، عن زيد بن كعب، ولم يشك. قال الْبَغَوِيُّ: روي عن جميل بن زيد عن ابن عمر. قلت: وأخرجه البَاوَرْدِي، مِنْ طريق أبي معاوية كذلك. لكن قال زيد بن كعب بن عَجْرة. وأخرجه من طريق عباد بن العّوام عن جميل، فقال: عن كعب بن زيد ــ ولم يشكّ. ورواه محمد بن أبي حفصة فقال: عن جميل، عن سعد بن زيد، وقيل عنه، عن سعيد بن زيد. وقيل: عنه، عن عبد الله بن كعب.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((كَعب بن زَيد بن قيس بن مالك بن كعب بن عبد الأشْهل بن حارثة)) الطبقات الكبير. ((كَعْبُ بنُ زَيدِ بن قَيْسِ الأَنْصَارِي، من بني دينار بن النجار. شهد بدرًا وأَسند عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، قاله أَبو نعيم. وأَما أَبو عمر فقال: كعب بن زيد، ويقال: زيد بن كعب. روى قصة الغفارية التي وَجَد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بها بياضًا، فقال: "شُدِّي ثِيَابَكِ، وَالْحَقِي بِأَهْلَكِ".(*) روى عنه جميل بن زيد، وفيه اضطراب كثير. ولم يرفع أَبو عمر نَسَبه فوق هذا ولو ساق نسبه مثل أَبي نُعَيم لعلم أَنه الأَوّل الذي قبله، أَو غيره [[يعني: كَعْب بْنُ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيّ]]. وروى أَبو نعيم، عن ابن إِسحاق في تسمية من شهد بدرًا من الأَنصار من الخزرج، من بني قيس بن مالك بن كعب بن حارثة بن دينار: "كعب بن زيد بن قيس بن مالك". أَنبأَنا أَبو ياسر بإِسناده عن عبد اللّه بن أَحمد قال: حدثني أَبي، حدثنا القاسم بن مالك المزني أَبو جعفر، أَخبرني جميل بن زيد قال: صحبت شيخًا من الأَنصار، ذكر أَنه كانت له صحبة، يقال له: كعب بن زيد، أَو زيد بن كعب، فحدثني أَن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم تَزَوَّج امرأَة من بني غِفار، فلما دخل عليها فوضع يده عليها، وقعد على الفراش، أَبصر بِكَشْحِهَا بياضًا، فانماز عن الفراش، ثم قال: "خُذِي عَلَيْكِ ثِيَابَكِ"، ولم يأَخذ مما آتاها شيئًا أخرجه أحمد في المسند 3/ 493. ورواه نوح بن أَبي مريم، عن جميل مثله. وقال محمد بن فضيل، عن جميل، عن عبد اللّه بن كعب. وقال إِسماعيل بن زكريا والقاسم بن غُصْن، عن جميل، عن عبد اللّه بن عمر. أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]. قلت: لو لم يُرْوَ عن هذا حديثُ الغفارية، لكان هو والذي قبله واحدًا [[يعني: كَعْب بْنُ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيّ]] فإِن النسب والقبيلة واحد، وشهود بدر لهما، والله أَعلم.)) ((أَخرجه أَبو نُعَيم وأَبو موسى.)) أسد الغابة.
((أمّه ليلى بنت عبد الله بن ثعلبة بن جُشَم بن مالك بن سالم مِن بَلْحُبْلى))
((كان لكعب من الولد عبد الله وجميلة وأمّهما أمّ الرياع بنت عبد عمرو بن مسعود بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار وهي أخت النعمان والضحّاك وقُطْبة بني عبد عمرو.)) ((روى أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم تزوج امرأة من بني غفار، فرأى بها بياضًا. روى أبو معاوية الضرير، عن جميل بن زيد بن كعب، عن أبيه، وكانت له صحبة، وقال بعضهم: عن جده)) أسد الغابة. ((وليس لكعب بن زيد عقب.)) الطبقات الكبير.
((شهد بدرًا، قاله ابن شهاب، وابن إِسحاق، وابن الكلبي.)) أسد الغابة. ((شهد كعب بن زيد بدرًا وأُحُدًا وبئر معونة وارْتُثّ يومئذ فشهد الخندق وقُتل يومئذٍ شهيدًا، قتله ضِرار بن الخطّاب الفِهْري وذلك في ذي القعدة سنة خمسٍ من الهجرة)) الطبقات الكبير. ((شهد بَدْرًا وقُتِل يوم الخَنْدَق شهيدًا، قتله ضرار بن الخطَّاب في قول الواقديّ. وقال ابنُ إسحاق: أصابه سَهْمٌ فقتله. قال: ويذكرون أنّ الذي أصابه سهم أميّة بن ربيعة بن صَخْر الدؤليّ، وكان قد نجا يوم بئر معونة وَحْده، وقُتل سائر أصحابه. ذكره ابن عقبة وابن إِسحاق في البَدْريّين.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال ابن الكلبي: قتل يوم الخندق. وقال الواقدي: قتله ضرار بن الخطاب يوم الخندق. وقال ابن إِسحاق: أَصابه سهم غَرْب يوم الخندق فقتله. ويذكرون أَن الذي أَصابه أُميَّة بن ربيعة بن صَخر الدؤَلي)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال