تسجيل الدخول


يعلى بن أمية التميمي

1 من 1
يَعْلَى بْنُ أُمَيَّةَ

(ب د ع) يَعْلَى بنُ أُمَيَّة بن أَبي عُبَيدَةَ بن هَمَّام بن الحارث بن بكر بن زيد بن مالك بن حَنْظَلَةَ بن مالك بن زَيد مناةَ بن تميم التميميّ الحنظلي، أَبو صَفْوَانَ. وقيل: أَبو خالد. وهو المعروف بيعلَى بن مُنْيَة ـــ وهي أُمه ـــ وهي: مُنْيَةُ بنتُ غَزْوان أُختُ عُتبة بن غَزْوان وقيل: هي مُنْيَة بنت الحارث بن جابر. وهي على هذا عَمَّةُ عتبة بن غَزْوان بن الحارث، قاله المدايني، ومصعب، وابنه عبد اللّه بن مصعب. وقيل: مُنيةَ بنت جابر عمة عتبة بن غَزْوان.

وقال الزبير: هي جَدّةُ يعلى بن أُمية، أُم أَبيه.

وقال أَبو عمر: ولم يصب الزبير.

وقال ابن ماكولا عند ذكرها: هي أُم العوام بن خويلد، وجدّة الزبير بن العوام، وجدة يعلى بن أُمية التميمي حليف بني نوفل أُم أَبيه الأَدنى، بها يعرف. قال: وقال الدارقطني: ويقول أَصحاب الحديث وأَصحاب التاريخ: إِن منية بنت غزوان أُخت عتبة.

أَسلم يوم الفتح، وشهد حنينًا والطائف وتبوك.

وقال ابن منده: شهد يعلى بدرًا. وليس بشئ، وهو حليف بني نوفل بن عبد مناف، واستعمله عمر بن الخطاب على بعض اليمن، واستعمله عثمان على صنعاء، وقدم على عثمان فَمرَّ علي بن أَبي طالب على باب عثمان، فرأَى بغلة جوفاء عظيمةً، فقال: لمن هذه البغلة؟ فقالوا: ليعلى. قال: ليعلى والله؟! وكان ذا منزلة عظيمة عند عثمان.

وقال المدايني: كان يعلى على الجند باليمن، فبلغه قتل عثمان، فأقبل لينصره، فسقط عن بعيره في الطريق فانكسرت فخذه، فقدم مكة بعد انقضاء الحج، واستشرف إِليه الناسُ فقال: من خرج يطلب بدم عثمان فعليّ جهازه. فأَعانَ الزبير بأَربعمائة أَلف، وحمل سبعين رجلًا من قريش، وحمل عائشة على الجمل الذي شهدت القتال عليه، واسم الجمل: عسكر.

وكان يعلى جوادًا معروفًا بالكرم، وشهد الجمل مع عائشة، ثم صار من أَصحاب علي، وقتل معه بصفّين.

روى عنه ابنه صفوان، وعكرمة، ومجاهد، وغيرهم.

أَخبرنا غير واحد بإِسنادهم إِلى أَبي عيسى محمد بن عيسى قال: حدثنا قتيبة، أَخبرنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن صفوان بن يعلى، عن أَبيه قال: سمعت النبي صَلَّى الله عليه وسلم يقرأ على المنبر: {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ}(*) أخرجه الترمذي 2 / 382 في أبواب الجمعة (508) وأخرجه البخاري 8 / 568 في التفسير (4819) ومسلم 2 / 594 في الجمعة (49 / 871)..

أَخرجه الثلاثة.
(< جـ5/ص 486>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال