الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الطبقات الكبير
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
خارجة بن حذافة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب
((خَارِجَة بن حُذَافة بن غانم بن عامر بن عبد اللّه بن عبيد بن عَوِيج بن عدي بن كعب بن لؤي، القرشي العدوي)) أسد الغابة.
((أمّه فاطمة بنت عمرو بن بُجْرة بن خَلَف بن صدّاد من بني عديّ بن كعب، ويقال بل أمّه فاطمة بنت علقمة بن عامر بن بجرة بن خلف بن صدّاد.))
((كان لخارجة من الولد: عبد الرحمن وأبان وأمّهما امرأة من كندة، وعبد الله وعون وأمّهما أمّ ولد.))
((أسلم قديمًا)) الطبقات الكبير. ((هو مِنْ مُسلمة الفتح)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((كان أحَد فُرْسان قريش. يقال: إنه كان يعدل بألّفِ فارس. وذكر بعضُ أهل النَّسب والأخبار أنّ عَمْرو بن العاص كتب إلى عمر ليمدَّه بثلاثة آلاف فارس، فأمدَّه بخارجة بن حُذافة هذا، والزّبير بن العوّام، والمقداد بن الأسود. وشهد خارجةُ بن حُذافة فَتْحَ مصر.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((صحب النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، ثمّ خرج فنزل مصر)) ((قال: وقال عبد الله بن صالح عن ليث بن سعد عن يزيد بن أبي حَبِيب إنّ عُمر بن الخطّاب كتب إلى عمرو بن العاص أن افْرِضْ لكلّ مَنْ بايع تحت الشّجرة في مائتين من العطاء، وأبلغ ذلك لنفسك بإمارتك، وافرض لخارجة بن حُذافة في الشرف لشجاعته، وافرض لعُثمان بن قيس السهميّ في الشرف لضيافته.)) الطبقات الكبير.
((قد ذكره البخاري في تاريخه فجعله عدويًا، وروى له حديث الوتر الذي يأتي ذكره. وأخرجه ابن أبي عاصم في كتاب الآحاد والمثاني، وجعله سهميًا، وروى له حديث الوتر أيضًا. أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى، قال: حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عبد اللّه بن راشد الزَّوْفِي، عن عبد اللّه بن أبي مرة الزوفي، عن خارجة بن حذافة أنه قال: خرج علينا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقال:
"إِنَّ الله قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلَاةِ هِيَ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النِّعَمِ: الوِتْرِ، جَعَلَهُ الله لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلَاةِ العِشَاء إِلَى أَنْ يَطْلُعَ الفَجْرُ"
(*)
أخرجه أبو داود في السنن 1/ 450 كتاب الصلاة باب تفريع أبواب الوتر كتاب الوتر حديث رقم 1418 وابن ماجة في السنن 1/ 369 كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها (5) حديث رقم 1168، والبيهقي في السنن 2/ 469 والحاكم في المستدرك 1/ 306.
.)) أسد الغابة. ((له حديث واحد في الوتر. وروى المصرّيون من طريق عبد الرحمن بن جُبير، قال: رأيت خارجه بن حُذافة صاحبَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم توضّأ ومَسَحَ على الخفّين. قال مُحَمَّدُ بْنُ الرَّبِيعِ: لم يرو عنه غَيْرُ المصريين.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((لا أعرف لخارجةَ هذا حديثًا غير روايته عن النّبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم:
"إنَّ اللَهَ أَمَرَكُمْ بِصَلَاةٍ هِيَ خَيرٌ لَكُمْ مِنْ حُمُر النِّعَمِ، وَهِيَ الوَتْرُ، جَعَلَهَا لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ"
(*)
أخرجه أبو داود في السنن 1/ 450 حديث 1418، وأخرجه الترمذي في السنن 2/ 314 حديث رقم 452 والبيهقي في السنن 2/ 478 ـــ والطبراني في الكبير 4/ 238
. وإليه ذهب بعضُ الكوفيين في إيجاب الوتر، وإليه ذهب أيضًا مَنْ قال: "لاَ تُصَلِّي بَعْدَ الْفَجْرِ".)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((كان خارجة بن حُذافة قاضيًا بمصر لعمرو بن العاص)) الطبقات الكبير. ((كان على شرطة عمرو بن العاص، فيقال: إن عمرو بن العاص استخلفه على الصّلاة ليلة قَتل علي بن أبي طالب)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((هو معدودٌ في المصريين؛ لأنه شهد فَتْحَ مصر، ولم يَزلْ فيها إلى أنْ قُتل فيها، قتلَه أحَدُ الخوارج الثّلاثة الذين كانوا انتدبوا لقَتْل علي ومعاوية وعمَرْو فأراد الخارجيُّ قتْلَ عمرو، فقتَل خارجة هذا، وهو يظنُّه عَمْرًا، وذلك أنه كان استخلَفه عَمْرٌو على صلاةِ الصَّبح ذلك اليوم، فلما قتله أخذ وأُدْخِل على عمرو؛ فقال: مَنْ هذا الذي تدخلوني عليه؟ فقالوا: عمرو بن العاص. فقال: ومَنْ قتلْتُ؟ قيل: خارجة. فقال: أردْتُ عَمْرًا وأراد الله خارجة. وقد رُوي أنَّ الخارجيَّ الذي قتله لما أدخِلَ على عَمْرو قال له عمرو: أردْتَ عمرًا، وأراد الله خارجة، فالله أعلم منْ قال ذلك منهما. والذي قَتل خارجة هذا رجلٌ من بني العَنْبر بن عمرو بن تميم يقال له زاذويه، وقيل: إنه مولى لبني العَنْبر. وقد قيل: إنّ خارجةَ الذي قتله الخارجيُّ بمصر على أنه عَمْرو رجلٌ يسمَّى خارجة من بني سَهْم رَهْط عَمْرو بن الْعَاص، ليس بشيء، وقَبْر خارجة بن حُذَافةَ معروف بمصر عند أَهْلها فيما ذكره علماؤها.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال