تسجيل الدخول


أسيد بن سعية الإسرائيلي

((أُسيد بن سَعْية الإسرائيليّ: رجّح ابن ماكولا أنه بفتح الهمزة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَسيْد بن سعية، ويقال أَسيد ــ بالفتح ــ بن سعية بن عُريض القرظيّ. قال إبراهيم بن سعد؛ عن ابن إسحاق؛ أُسيد بالضم، وقال يونس بن بكير: أَسِيد بالفتح. وقال الدّارقطني: بالفتح الصّواب. وقد قيل: سَعْية وسَعنة، وسَعْية بالياء أكثر)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أسَدُ بن سَعْيَةَ القُرَظي، يقال فيه: أسد ويقال: أسِيد بفتح الهمزة وكسر السين وهو الصحيح.)) ((أخرجه أبو عمر وأبو موسى.)) ((أخرجه ابن منده وأبو نعيم)) أسد الغابة.
((حدّثنا عبد الله بن محمد بن يوسف قراءةً عليه، قال: حدّثنا محمد بن أحمد بن يحيى بن مفرج، قال: حدّثنا أحمد بن محمد بن زياد، قال: حدّثني أحمد بن عبد الجبار، قال: حدّثنا يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق، قال: حدّثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عبّاس رضي الله عنهما، قال: لما أَسْلَم عبد الله بن سلام وثعلبة بن سعية وأَسِيد بن سَعْية، وأَسد بن عُبَيْد، ومن أسلم من يهود؛ فآمنوا وصدّقُوا ورغبوا في الإسلام قالت أحبار اليهود: ما أتى محمدًا إلا شرارُنا، فأنزل الله تعالى‏:‏ {‏لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ...} [آل عمران:113] الآية إلى قوله تعالى‏: {‏مِنَ الصَّالِحِينَ}‏ هكذا رواه يونس بن بكير عن ابن إسحاق:‏ أَسِيد بفتح الهمزة وكسر السين، وكذلك قال الواقدي ابن سعية بالفتح، وفي رواية إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق أُسَيْد بالضم، والفتحُ عندهم أصحُّ، والله أعلم‏. ورواية إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق حدّثنا بها عبد الوارث بن سفيان، حدّثنا قاسم بن أَصْبَغ، حدّثنا عبيد بن عبد الواحد البزّار، حدّثنا أحمد بن محمد بن أيّوب، حدّثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق‏. وذكر الطّبري عن ابن حُميد عن سَلَمة بن الفضل عن ابن إسحاق، قال: ثم إنَّ ثعلبة بن سَعْية، وأَسيد بن سَعْية، وأَسدَ بنَ عبيد، وهم من بني هذيل، ليسوا من بني قريظة ولا النّضير، نسبُهم فوق ذلك؛ هم بنو عمّ القوم، أسلموا تلك اللّيلة التي نزلَتْ فيها بنو قُرَيْظَة على حُكْمِ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أحد من أسلم من اليهود. روى ابن السكن من طريق سعيد بن بَزيغ، عن ابن إسحاق. قال: حدثني عَاصِمُ بْنُ عُمَر بْنِ قَتَادَةَ أن شيخًا من بني قريظة حدثه أن إسلام ثعلبة بن سَعْيَة، وأسد بن سَعْيَة، وأسد بن عُبيد إنما كان عن حديث ابن الهيبان، فذكر قصته بطولها، وأنه كان يُعْلمهم بقدوم النبي صَلَّى الله عليه وسلم قبل الإسلام؛ فلما كانت الليلة التي في صبحها فتح قرَيظة قال لهم هؤلاء الثلاثة: يا معشر يهود، إنه والله للرجل الذي كان وصف لنا ابن الهيبان، فاتقوا الله واتبعوه؛ فأبوا عليهم، فنزل الثلاثة إلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم فأسلموا، ورواه أيضًا من طريق يحيى بن محمد بن عباد الشجَري، عن ابن إسحاق، عن عاصم بن عمر، عن سعيد بن المُسَيّب، عن جابر. والإسناد الأول أقوى.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدّثنى صالح بن جعفر، عن محمد بن عقبة، عن ثعلبة بن أبي مالك قال: قال ثعلبة وأَسِيد ابنا سَعْيَة وأَسَدُ بن عُبَيد بن عَمِّهِم: يا معشر بنى قُرَيْظَةَ، والله إنكم لَتَعلمون أَنّه رسول الله وأَنَّ صفتَه عندنا، حدثنا بها علماؤنا وعلماءُ بنو النَّضِير. هذا أَوّلهم ــ يعني حُيَيّ بن أَخْطَب ــ مع خَبَر ابن الهَيّبان أصدق الناس عندنا، هو خَبَّرنا بصفته عند موته. قالوا: لا نفارق التوراة)) الطبقات الكبير
((أسلم وأحرز ماله، وحسن إسلامه.))
((قال البخاري: توفي أسيد بن سعية، وثعلبة بن سعية، في حياة النبي صَلَّى الله عليه وسلم.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال