1 من 3
أسَدُ بْنُ سَعْيَةَ
(دع) أسَدُ بن سَعْيَةَ القُرَظي، يقال فيه: أسد ويقال: أسِيد بفتح الهمزة وكسر السين وهو الصحيح. وقد روى إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق: أسيد بن سعية بضم الهمزة والفتحة أصح.
وقال ابن إسحاق: ثعلبة بن سعية وأسيد بن سعية وأسد بن عُبيد، وهم من بني هَدْل، وليسوا من بني قريظة ولا النضير، نسبهم فوق ذلك، هم بنو عم القوم، أسلموا تلك الليلة التى نزلت في غدها بنو قريظة على حكم سعد بن معاذ، رضي الله عنه، فمنعوا دماءهم وأموالهم.
سعية بفتح السين وسكون العين المهملتين، وبفتح الباء بنقطتين من تحتها، وآخرها هاء.
أخرجه ابن منده وأبو نعيم، وأما أبو عمر فأخرجه في أسيد.
(< جـ1/ص 202>)
2 من 3
أَسِيدُ بْنُ سَعْيَةَ القُرَظِيّ
(ب س) أسِيد بالفتح أيضًا هو ابن سَعْيَة القُرَظِيّ، أسلم وأحرز ماله، وحسن إسلامه. وذكر الطبري عن ابن حميد، عن سلمة، عن أبي إسحاق قال: ثم إن ثعلبة بن سعية، وأسيد بن سعية، وأسد بن عبيد، وهم من بني هَدْل، أسلموا تلك الليلة التى نزلت فيها قريظة علي حكم سعد.
قال البخاري: توفي أسيد بن سعية، وثعلبة بن سعية، في حياة النبي صَلَّى الله عليه وسلم.
وقد تقدم الخلاف في اسمه في أسد.
أخرجه أبو عمر وأبو موسى.
(< جـ1/ص 237>)
3 من 3
أُسَيْدُ بْنُ سَعْيَةَ
(ب س) أُسَيْد، بالضم أيضًا، هو ابن سعية، وقيل: بفتح الهمزة، وقيل: أسد، وقد تقدم ذكره فيهما.
قال أبو عمر: قال إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق: أسيد بالضم، وقال يونس بن بكير عنه: أسيد بالفتح، قال الدارقطني: وهو الصواب.
أخرجه أبو عمر وأبو موسى.
(< جـ1/ص 243>)